اطرح سؤالك

19 رمضان 1441 الساعة 14:39

هل يوجد في عالم البرزخ زواج؟

الجواب :

ان امر الزواج لا ينحصر بالدنيا بل يشمل عالم البرزخ فانه يوجد زواج ايضاً لكن فيه شروط اولاً لا بد ان يكون الرجل والمرأة من اهل الجنة وكل واحد منهما يحب ان يكون له زوج ولا يوجد مانع من الزواج ولا اجبار فيه فاذا كان الزوج والزوجة في الدنيا يريدون ان يبقوا على زواجهما في عالم البرزخ او الجنة بعد يوم القيامة واذا كانا لا يحبان ان يبقيا على زوجيتهما فهما غير مجبرين ويمكنهما ان يتزواجا بازواج اخرين.

طبقا لرواية وردت عن الامام الصادق عليه السلام: وَ رَوَى الْعَيَّاشِيُّ بِالْإِسْنَادِ إِلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: قُلْتُ لَهُ جُعِلْتُ فِدَاكَ أَخْبِرْنِي عَنِ الْمُؤْمِنِ تَكُونُ لَهُ امْرَأَةٌ مُؤْمِنَةٌ يَدْخُلَانِ الْجَنَّةَ يَتَزَوَّجُ أَحَدُهُمَا بِالْآخَرِ فَقَالَ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ إِنَّ اللَّهَ حَكَمٌ عَدْلٌ إِنْ كَانَ هُوَ أَفْضَلُ مِنْهَا خَيَّرَ هُوَ فَإِنْ اخْتَارَهَا كَانَتْ مِنْ أَزْوَاجِهِ وَ إِنْ كَانَتْ هِيَ خَيْراً مِنْهَا خَيَّرَهَا فَإِنِ اخْتَارَتْهُ كَانَ زَوْجاً لَهَا> (بحار الانوار، ج 8، ص 105). ويستفاد من هذه الرواية ان الله عز وجل يهتم بما يرغب المؤمن به فاذا لم يكن لديهما ميل فان الله تعالى لا يجبرهما. 

وايضا يمكن ملاحظة اطلاق هذه الاية الكريمة: «وَ لا تَحْسَبَنَّ الَّذینَ قُتِلُوا فی‏ سَبیلِ اللَّهِ أَمْواتاً بَلْ أَحْیاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ یرْزَقُونَ» ؛ [آل عمران/169] فيمكن ان يستفاد من اطلاقها ان اي نعمة يمكن ان يتنعم بها الانسان في عالم البرزخ يعطيها الله له ومن جملتها الحور العين في الحياة البرزخية.
 
ويفهم هذا المعنى من بعض الروايات ايضا : «قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص‏ لِلشَّهِیدِ سَبْعُ خِصَالٍ مِنَ اللَّهِ أَوَّلُ‏ قَطْرَةٍ مِنْ دَمِهِ مَغْفُورٌ لَهُ کُلُّ ذَنْبٍ وَ الثَّانِیَةُ رَفَعَ رَأْسَهُ فِی حَجْرِ زَوْجَتَیْهِ مِنَ الْحُورِ الْعِینِ وَ تَمْسَحَانِ الْغُبَارَ عَنْ وَجْهِهِ یَقُولَانِ مَرْحَباً بِکَ وَ یَقُولُ هُوَ مِثْلَ ذَلِکَ لَهُمَا... » ؛ [2] (. الشيخ الطوسى، محمد بن الحسن‏، تهذيب الأحکام، المحقق، والمصحح، خرسان، حسن الموسوى‏، ج ‏6، ص 121- 122، طهران، دار الکتب الإسلامية، الطبعة الرابعة، 1407ق. ‏

الكلمات الرئيسية :

عالم البرزخ الزواج الزواج في عالم البرزخ

۲۶,۶۲۵