اطرح سؤالك

19 ذیقعده 1441 الساعة 19:33

وردت بعض العبارات المشكلة في زيارة الناحية مثل خرجن من الخدور...والشمر جالس على صدرك ذابح لك مع انه لم يتولى قتله سلام الله عليه بشكل مباشر ...وغيرها فما رايكم بمتن الزيارة ؟

الجواب :

الزيارة الناحية المعروفة الواردة عن الامام صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف تصف لنا عمق فاجعة عاشوراء وهذه الزيارة تعلم الزائر على المحبة والولاء المعرفة والحزن والملحمية والتوسل، وفي الوقت الذي تعلم الزائر النياحة والحزن تخلق له مسؤولية ونهضوية، وهذه الزيارة صدرت عن الامام صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف، وهي توضح ما يجري في كربلاء وواقعة يوم عاشوراء على احسن وجه  وتجسد تلك الواقعة للزائر الباكي والحزين وتأخذ به الى عرصة كربلاء. 

ان العبارات الواردة في الزيارة ترسم عمق الفاجعة من قبيل قوله ( برزن من الخدور...) وهذه العبارات لا تدل على ان مخدرات الرسالة قد خرجن من الخيام بلا حجاب، وانما تدل على شدة المصاب وشهادة الامام الحسين عليه السلام وبعدما ابصرن الجواد مخزيا والسرج عليه ملويا  جعلن يلطمن على وجوههن واثناء اللطم انتثرت شعورهن وهذا امر طبيعي ومن المحتمل ان يكون المقصود الاطفال الصغار والبنات الصغار خرجن قد انتثرت شعورهن على وجوههن. 

واما العبارة الاخرى ( والشمر جالس على صدرك) لا مشكلة فيها بالرغم من وجود الاختلاف في من حز رأس الامام الحسين عليه السلام. فقد ورد في بعض الروايات ان خولى ذهب قبل الشمر ليحز رأسه ولكنه ارتعد، ومن ثم قام اللعين الشمر بحز رأسه الشريف، وان الشيخ المفيد يرى ان الصحيح ان من حز رأس الامام عليه السلام هو الشمر.

الكلمات الرئيسية :

ناشرات الشعور برزن من الخدور لاطمات

۱,۸۲۳