الحقائق المخفية في القاب السيدة الزهراء عليها السلام
04 جمادی الثانی 1444
21:42
۵۵۰
خلاصة الخبر :
-
مدونة بخط اية الله الفاضل اللنكراني في مذكرات شهيد الفخر والجهاد قائد حزب الله لبنان
-
اهتمام الحوزة الخاص بالذكاء الاصطناعي / واجب رجال الدين الاهتمام بتدين الناس
-
البدعة في الدين منشا الفتن
-
المعيار في قبول الاعمال هو المودة في القربى
-
السبيل الوحيد لسير المجتمع في الاتجاه الصحيح الارتباط برجال الدين
-
رجال الدين صمام أمان للدين وامتداد لطريق ألائمة(ع)
إذا تامل ودقق شيعة أمير المؤمنين وفاطمة الزهراء (عليهما السلام) في كل من هذه الألقاب ، مثل فاطمة ، الزهراء ، المبركة ، المحدث ، الرضية ، المرضية، الصديق، الطاهرة، وما إلى ذلك ، سوف يلاحظون الأبحاث العميقة في كل منها. يمكن للباحثين كتابة كتاب لكل واحد من هذه الألقاب. والسبب في ذلك هو وجود العديد من الروايات التي لها العديد من النقاط حول هذا الألقاب ، والتي لا يمكن شرحها في صفحة واحدة أو صفحتين أو عدة صفحات ، وبالتالي فإن المجال مفتوح جدًا للشعراء الدينيين.
فالله عز وجل انما سماها فاطمة: «لأن الناس فطموا عن کنه معرفتها»،[1] یا «لأنها فطمت من الشر»،[2] لا يوجد على الإطلاق أي رجس في قاموسها. يسمونها فاطمة لأن الله فطمها وشيعتها من نار جهنم. والغريب أن هذه الروايات قد ذكرت لكل شيعة الزهراء منذ ذلك الوقت حتى يوم القيامة.: «لأنّ الله فطمها وفطم من احبّها من النار».[3]
قال الإمام الباقر (ع): لفاطمة عليها السلام، وقفة على باب جهنم، فإذا كان يوم القيامة كتب بين عيني كرجل مؤمن أو كافر فيؤمر بمحب قد كثرت ذنوبه إلى النار فتقرأ فاطمة بين عينيه محبا فيقول: إلهي وسيدي سميتني فاطمة وفطمت بي من تولاني وتولى ذريتي من النار ووعدك الحق وأنت لا تخلف الميعاد، فيقول الله عز وجل، صدقت يا فاطمة إني سميتك فاطمة وفطمت بك من أحبك وتولاك وأحب ذريتك وتولاهم من النار ووعدي الحق وأنا لا اخلف الميعاد، وإنما أمرت بعبدي هذا إلى النار لتشفعي فيه فأشفعك وليتبين لملائكتي وانبيائي ورسلي وأهل الموقف موقفك مني ومكانتك عندي فمن قرأت بين عينيه مؤمنا فخذي بيده وادخليه الجنة.[4]
الجهة الرابعة تسمية السيدة فاطمة بفاطمة من جهة «فطمتك بالعلم»[5] لما كانت جنينا في بطن امها كانت تتحدث مع السيدة خديجة الكبرى عليها السلام فان الله تعالى قد وضع العلم في فاطمة الزهراء(سلام الله عليها) وحينما ولدت فطمها بالعلم. فهي عالمة بالملك والملكوت واعطاها علم ما كان وعلم ما يكون مثل علم الائمة عليهم السلام.
وقد نقل بهذا الشأن امور كثيرة في الروايات احيانا امير المؤمنين عليه السلام الذي كان يأتي الى الدار فتقول فاطمة عليه السلام يا علي ان رسول الله (ص) قال هذه الامور وهي علوم راقية وعالية فكان يقول الامام علي عليه السلام لفاطمة من اين علمتي بهذا ؟ وطبعا هذه الاسئلة والاجوبة من اجل ان نطلع انت وانا على علم السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام.
الآن نحن ندعي أن هذا البلد بلد فاطمي ، كل هذا العزاء واقامة المائتم التي تقام في الفاطمية الأولى، والفاطمية الثانية ، والحمد لله كل الناس يرتدون الأسود ، مثل محرم وصفر ، ومن الصواب أن ينعي الجميع.
اليوم، تتآمر جميع القوى ويحاولون اقصائنا عن السيدة فاطمة وفصلنا عن أهل البيت. هل يمكن لإحدى نسائنا في هذا البلد أن تحب فاطمة في قلبها ثم تقول إنها تريد ترك الحجاب؟ أو أنا لا أحب الحجاب!
الحجاب أمر الله وترك الحجاب والتبرج أمر الشيطان. الحجاب حق وعدم ارتداء الحجاب باطل. الحجاب خير وترك الحجاب والتبرج شر. فلا يوجد اي جنبة جيدة في ترك الحجاب تسمح للمراة التوجه اليها، نخجل أن نشهد حركة النساء بلا حجاب في مدينة قم التي هي عش آل محمد (ص) حيث يقع ضريح فاطمة المعصومة (عليها السلام) النوراني. الإنسان حقًا يتمنى أن تنشطر الأرض ويدفن فيها ولا يرى هذه الكوارث.
في بعض الأحيان كانوا يسألون الإمام باقر والإمام الصادق (عليهما السلام) أن راويًا معينًا يحب أمير المؤمنين ومودته ويقدمه على بقية الخلفاء ، لكنه لا يكره الأول والثاني. ! قال الامام امير المؤمنين (عليه السلام) : هذا الإنسان من اهل النار ، وهذان الاثنان مخلدان في النار ، وهذا أيضا يخلد. فلا معنى ان نقول اننا نقيم العزاء على السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام ولا فرق لدينا بين النساء المحجبات والنساء غير المحجبات لان هذا كذب وهذا يعني اني لست مقيما للعزاء حقيقة ان الحجاب والعفاف الفاطمي ثروة عظيمة جدا قد من ا لله علينا بها، والأعداء يريدون أخذ هذه الثروة منا. نعم ، ينبغي تذكير الأخوات اللاتي لا يلبسن الحجاب ولا يلتزمن بالشؤون الإسلامية بالسلوك والكلام المحترمين وجذبهن ، ولكن هذا يختلف عن الترحيب بهن والتشجيع على استمرار الخطأ.
لا علاقة لي بقضايا البلد حالیا والقضايا الاقتصادية الأخرى! لكن من المؤكد أن العالم كله قد حشد اليوم لإزالة هذا الحجاب عن رؤوس نسائنا. لقد كنت سعيد للغاية أنه اليوم في مراسم تشييع الشهداء المجهولين ، هتفت جميع النساء المحجبات في مختلف المدن ، نفدي حجابنا بانفسنا وحياتنا احسنتن وتحية طيبة لكن ، يجب احترام هؤلاء النساء وتكريمنا جميعًا ، إذا كنا نؤمن بفاطمة الزهراء ، فإن فاطمة تراقبنا في الدنيا والاخرة.
انظروا ماذا تقول السيدة فاطمة عليها السلام حيث يقول الراوي«خرجت أم أیمن إلی مکة»، لما استشهدت السيدة فاطمة عليها السلام لم تتحمل ام ايمن البقاء في المدينة حيث: «قالت: لا أری المدینة بعدها» ولما مضت الى مكة اصابها العطش في جحفة«فأصابها عطشٌ شدید فی الجحفة حتی خافت علی نفسها»
فبکت ورفعت يديها بالدعاء الى السماء قائلة: «یا ربّ أتعطشنی و أنا خادمة بیت علیّک»، وانا في خدمة فاطمة الزهراء عليها السلام ، «فنزل إلیها دلو من ماء الجنة»، الله لا يدع إجابة دعاء مثل هذه الشخصية التيكانت خادمة فاطمة الزهراء (ع) ، فنزل لها إناء من ماء الجنة ، وبحسب هذه الرواية ، بشربها لم يصابها أي مرض. حتى نهاية حياتها - أي حوالي سبع سنوات ، وهي نتيجة خدمة فاطمة الزهراء (عليها السلام) ، وقد تم الاستشهاد بالعديد من هذه الأمثلة.
في نهاية البحث أود أن أعبر عن هذه الجمل التي سمعتموها كثيرًا على سبيل الخدمة المختصرة حتى يتم تسجيل اسمي بين اصحاب الرثاء على السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام).«لمّا قبضت فاطمة دفنها امیرالمؤمنین سراً»، «فحوّل وجهه علی قبر رسول الله(ص)»، فقال: «السلام علیک یا رسول الله عنی وعن ابنتک النازلة فی جوارک والسریعة اللحاق بک» «قلّ یا رسول الله عن صیفتک صبری»
وقد ورد في بعض الروايات ان امير المؤمنين حينما استشهدت السيدة فاطمة عليها السلام كان يرى مصيبتها كمصيبة فقدها النبي الاكرم (ص) انهد ركنه لمصابها كان يقول «لقد استرجعت الودیعة»، «و اخذت الرهینة»، نادرا ما نقرأ هذه الجملة ونفسرها : لکل اجتماع من خلیلین فرقة وصاحبها حتى الممات عليل وان افتقادي فاطمة بعد احمد دليل على ان لا يدوم خليل فهذه العبارات تدل على مكانة فاطمة الزهراء عليها السلام العظيمة .
[1]. بحار الانوار، ج43، ص65، ح58.
[2]. بحار الانوار، ج43، ص10.
[3]. ارشاد القلوب، ج 2، ص 232.
[4]. علل الشرايع، ج1، ص179.
[5]. كافي، ج1، ص460.