السبيل الوحيد لسير المجتمع في الاتجاه الصحيح الارتباط برجال الدين

18 ذیحجه 1445

22:05

۳۲

خلاصة الخبر :
تصريحات آية الله الشيخ الفاضل اللنكراني في لقاء مع وكالة أنباء أهل البيت العالمية.
آخرین رویداد ها


بحسب ما نقلته وكالة أنباء أهل البيت (ع) العالمية – ابنا، فإن آية الله محمد جواد فاضل لنكراني عضو جماعة أساتذة حوزة قم العلمية وأحد أساتذة الفقه والاصول فی الحوزة العلمية، قام اليوم الاثنين 4 شهر تیر 1403هـ بزيارة مختلف أقسام وكالة أهل البيت (ع) للأنباء العالمية.

وأشار على هامش هذه الزيارة إلى أهمية عكس أخبار المراكز العلمية الحوزوية في وكالة (ابنا) للأنباء وقال: هناك العديد من المراكز العلمية والبحثية في قم وأقترح أن تقع على عاتق الناس مهمة رصد المحتوى الجديد للمراكز العلمية والبحثية. هذه المراكز وأبحاثها تعكس هذا الخبر الذي يمكن ملاحظته في وكالة أبنا للأنباء في العالم. وهذه الأعمال التي تجري في مدينة قم في هذا المجال لا توجد في أي مكان آخر. وأنا على ثقة أن آية الله رمضاني يهتم بهذه النقطة ببصيرته الدقيقة.

وتابع: أعتبر زيارة وكالة أنباء "أبناء" بالغة الأهمية والفعالية نعمة من الله. من بركات الثورة الإسلامية في إيران وجود المجمع العالمي لأهل البيت (ع) وهذه الوكالة الإخبارية المسؤولة عن نشر تعاليم أهل البيت (ع) وحقائق أهل البيت (ع) مدرسة أهل البيت (ع) في العالم. هناك حقيقتان في العالم هما تجلي الله عز وجل، إحداهما القرآن والأخرى أهل البيت (ع)، ويجب على الإنسان أن يكون على علاقة بهاتين الحقيقتين حتى يهتدي. . الحمد لله، وكالة ابنا للأنباء، التي تعمل بـ 27 لغة، مبنية على القرآن وأهل البيت (ع).

وأضاف عضو جامعه المدرسين في الحوزة العلمية في قم: كما أن القرآن حقيقة لا تنضب، فإن التعاليم التي وصلت إلينا عن أهل البيت (ع) كذلك. وللأسف فإن كثيراً مما قاله أهل البيت (ع) لم يصل إلينا، ولكن إذا بحثنا ليلاً ونهاراً عما وصل إلينا، فلا يزال الوقت غير كافي.

القرآن هو مصدر الحقائق الإلهية، وقد جعل الله نفس المصدر ونفس قوة القدسية في وجود أهل البيت (ع) فقد قالوا لامير المؤمنين عليه السلام فاذا طرح سؤال حول شيء لا يوجد في القرآن والسنة فكيف تجيبون ؟ فقال بأني أجيب بالقدرة الإلهية. أي أن الله تعالى جعل هذه القوة المقدسة في وجود أهل البيت (ع) بحيث أن أي سؤال يطرح عليهم يجيب عليه أهل البيت (ع) في نفس اللحظة دون تفكير.
ضرورة تعامل وكالة (ابنا) للأنباء لايجاد الارتباط بين الناس والحوزات العلمية

وأشار آية الله فضل لنكراني إلى ضرورة التأمل في تعاليم أهل البيت، وقال في وكالة ابنا للأنباء: لدينا في مدرسة أهل البيت (ع) تعاليم كثيرة في مختلف الأبعاد الأخلاقية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، يجب أن تزدهر هذه التعاليم. وكالة (ابنا) للأنباء التي تنشط في العالم الإسلامي وهدفها الرئيسي التعريف بأهل البيت (ع) والتعريف بتعاليمهم وطرح الأبحاث المفيدة. قال الامام الرضا (ع) إن الناس إذا سمعوا محاسن كلامنا اتبعونا، وهذا هو الحال حتماً، لأن الأشياء التي تروى عن أهل البيت (ع) ليست مخالفة للمنطق ولا العقل. ولا مخالف للطبيعة الانسانية، فالمحتويات تتفق تماماً مع كل هذه المبادئ ويجب علينا نشر تعاليم أهل البيت (ع) في العالم.

وذكر عضو جامعة المدرسين في الحوزة العلمية في قم أنه ينبغي توجيه المجتمع العام نحو المزيد من الارتباط مع رجال الدين وأكد: أن هذا الإجراء ليس فقط لتقوية رجال الدين ولكن أيضًا لحماية المجتمع العام حتى لا يضلوا ويسقطوا في مستنقع الضلال. وحتى لا يسير عامة الناس في الاتجاه الخاطئ، ليس هناك طريقة أخرى سوى التواصل مع رجال الدين. كما تجدر الإشارة إلى أن هناك سلسلة من القضايا المركزية في المذهب الشيعي، منها الغدير وعاشوراء والأربعين والنصف من شعبان والمهدوية، والتي يجب العمل عليها بقوة، وقد تعلمت من الحدث الإعلامي الذي نظمته وكالة أبنا للأنباء في مدينة أغدير التركية مع موضوع غدير واشكرهم لأن هناك شيعة أقوياء في تركيا.

حضور الحقائق الإسلامية في خطبة غدير
وقال آية الله فاضل لنكراني، مشيراً إلى ضرورة تقديم فكرة الغدير للعالم قدر الإمكان: لم نتمكن بعد من تقديم الغدير للعالم. واليوم، حتى لو سُئل المسيحيون واليهود عن عاشوراء، فإنهم يعرفون ما هي عاشوراء المسلمين، لكن هذا ليس هو الحال مع يوم الغدير. قال آية الله العظمى الفاضل اللنكراني: بما أن الناس كانوا ولا زالوا يحيون يوم عاشوراء، فقد بقيت عاشوراء وتقام في كل عام بشكل أكثر روعة. لكن يوم الغدير بقي في أيدي العلماء ولم يظهر في واقع الناس، ولذلك فهو لا يزال محل تساؤل وجدال، ويقول أحدهم: معنى الغدير هكذا، ويقول الآخر: غدير له معنى آخر. ولهذا السبب، يجب أن تؤخذ غدير في سياق المجتمع الشيعي في العالم. وفي هذا السياق يمكن لوكالة ابنا للأنباء أن تدعو الشيعة في مختلف أنحاء العالم إلى القيام بشيء من أجل يوم الغدير ونشر تقرير عن هذه الأنشطة وإنتاج محتوى في هذا المجال.

واعتبر أن خطبة الغدير شاملة لكل حقائق الإسلام وأوضح: يجب العمل على هذه الخطبة وعلى الشيعة أن يحافظوا على خطبة الغدير، كما حافظ الشيعة على خطبة الزهراء الفدكية. يجب إدخال خطبة غدير في المدارس الثانوية والجامعات والكتب المدرسية. يجب أن يكون هناك تحقيق بشأن ترجمة خطبة غدير إلى اللغات الأجنبية، ويجب ترجمة هذه الخطبة إلى جميع اللغات الشائعة في العالم، وهذا أمر مهم للغاية. وإنني على ثقة من أن خطبة الغدير ستؤثر سريعاً على أبناء ذلك المجتمع، مسلمين وغير مسلمين، بأي لغة تترجمها.

وقال رئيس مركز فقه الأئمة الأطهار (ع): أشكر وكالة أبنا للأنباء على نشاطها المهم جداً. يمكن لوكالة الأنباء هذه التعريف بالمدارس الحوزوية وشيوخ الحوزة والدورات الحوزوية ومراكز البحوث الحوزوية وعلماء الحوزة. وهذا ما يجب أن يعرفه العالم الشيعي والعالم عن الحوزات العلمية. قبل سنوات قليلة جاء شخص من إحدى الدول الأوروبية إلى مركز فقه الائمة الاطهار (ع) في مدينة قم وقال إنه يبحث عن التلقيح الصناعي في العالم ويريد التعرف على آراء مختلف العلماء. الديانات منها اليهودية والمسيحية والسنة والشيعة، ذهبت إلى أماكن مختلفة، بما في ذلك جامعة المدينة المنورة في الحجاز، وجامعة الأزهر في مصر، والنجف، ولكنني رأيت أن معظم الأبحاث في مجال التلقيح الصناعي. تم إجراؤه في حوزة قم العلمية، كما تم إجراء جزء من هذا البحث أيضًا في مركز فقه الأئمة الأطهار (ع). وقد جئت إلى هنا لأرى هذا البحث، الذي كان مثيرًا للاهتمام للغاية بالنسبة لي.

ينبغي تعريف العالم بالأسس الفكرية للإمام الخميني (رض).
وأشار إلى ضرورة نشر نشاطات الحوزة العلمية على المستوى العالمي، وأضاف: وكالة (ابنا) للأنباء يمكن أن تكون صوت الحوزات العلمية في العالم الشيعي كله والعالم الإسلامي كله. لقد ترك الإمام الخميني (رض) ذكريات ثمينة جداً لجميع المسلمين وليس للشيعة فقط. وعلينا أن نعمل بمبادئ الإمام الراحل ونقدم هذه المبادئ للعالم، وهي مهمة بالغة الأهمية. كان الإمام الخميني (رض) يقول إن الله حينما ارسل النبي انما ارسله ليحكم بين الناس«وَمَآ أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ ٱللَّهِ».

وطبعاً لم يتم العمل على هذه المسألة في الحوزة العلمية في قم منذ أربعين عاماً، وعلينا أن نعمل على هذه القضية وعلى المراكز التي عملت على هذه القضية، ونأتي بموادها، ونلخصها، ونترجمها إلى اللغات المختلفة. لقد ناقشت هذا الموضوع لمدة ثلاث سنوات وتوصلت إلى نتيجة مفادها أن العديد من الآيات القرآنية تشير إلى ادعاء الإمام الراحل هذا، وأن فكر الإمام الخميني (رض) له جذوره في القرآن، وهذا الفكر موجود في وعلى النقيض من المتكبرين والفراعنة في ذلك الزمان الذين يريدون أن يحكموا مصائر المسلمين، فإن الدين يرى أن الحاكم يجب أن يكون الله والرسول الكريم (ص) والأئمة المعصومين (ع). وفي زمن الغيبة هو الفقيه.

وأشار أستاذ الفقه والأصول في هذا المجال: ينبغي التعريف بانجازات الحوزات العلمية للآخرين، ولا أقول أنه يجب التعريف بكل كتاب، ولكن يجب أن يتم ذلك بالنسبة إلى كتب الأبحاث، و يجب طلب الملخص من مؤلف الكتاب ونشره حتى يتمكن الناس من التعرف على هذا الكتاب.

وشكر إدارة وكالة (أبنا) للأنباء على المعرفة والخبرة وقال: إن نشاط الزملاء الطيبين الموجودين في أبنا كان جيداً وأشكر أخي الفاضل آية الله رمضاني على هذا الاختيار وفي الحقيقة أشيد بمدير الوكالة.  أن آية الله رمضاني، هذا الشخص العلمي والقيم، تم تعيينه في المجمع العالمي لأهل البيت (ع) وآمل أن يزدهر هذا المجمع بتوجيهاته كثيرًا.

وخلال هذه الزيارة قدم حسن صدرائي عارف رئيس وكالة (ابنا) للأنباء تقريراً مختصراً عن نشاطات هذه المؤسسة الإعلامية الدينية والعالمية في مجال نقل الأخبار المتعلقة بأتباع مدرسة أهل البيت (ع) في العالم. بلغات مختلفة.

الملصقات :

رجال الدين الارتباط بالحوزة اية الله الفاضل اللنكراني وكالة انباء ابنا