اطرح سؤالك

07 رمضان 1442 الساعة 16:50

قال تعالى: {فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ * إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ * قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ} كان الأمر الالهي موجّه للملائكة لا الى ابليس فلماذا الباري تعالى شأنه عاقب ابليس؟ أم إنّ ابليس من الملائكة فيقع تعارض مع قوله تعالى: {كان من الجن}...

الجواب :

1ـ ان طاعة امر الله تعالى لا تحتاج الى طلب الله وامره ويجب على المخلوقات ان يقبلوا طاعة الله تعالى من دون توجيه ارادة، والملاكة لم يكن لديهم اعتراض على خلقة ادم ولكنهم حينما سمعوا بان الله خالق بشر من طين تعجبوا لانهم يعلمون بانه يفسد في الارض او من باب ان الله تعالى بين لهم الامر بنحو الاجمال او ان الملائكة علموا بذلك من قوله في الارض باعتبار ان الانسان مخلوق من تراب والتراب هي مادة الصراع والتنازع علاوة على ذلك ، لا يمكن للعالم المادي المحدود أن يشبع الطبيعة النهمة للبشر ، وحتى لو أعطوا العالم كله لشخص واحد ، وهذا الامر قد يؤدي الى سفك الدماء والفساد خاصة إذا لم يقترن بإحساس كاف بالمسؤولية. أو لأنه كانت هناك مخلوقات على الأرض من قبل وكانت فاسدة. لذلك تساءلوا يا الله لماذا تخلق مخلوقات فاسدة ومتعطشة للدماء ، إن كان ذلك بسبب تمجيدك وتقديسك ، فنحن نسبح ونقدس لك ، فقال الله اني اعلم ما لا تعلمون وعلم الله الملائكة عن حال الإنسان. وقد يكون هذا القدر من المعرفة قد حصل عليه الشيطان.

بعد ذلك أمر الله الجميع بالسجود ، وأطاعت الملائكة ، وتكبر الشيطان وعصى أمر الله.
2. لم يكن الشيطان من الملائكة لكنه يدخل في صفة الملائكة ، والشيطان من الجن المخلوق من النار. لا يوجد تعارض. الشيطان غير الملائكة ، ولكن الله جعله في مرتبة الملائكة ، ولأنه لم يكن مستحقًا ، استكبر، وابتعد عن مركزه ، ولعن وطرد.

الكلمات الرئيسية :

ابليس ادم الملائكة السجود لله طاعة الله

۱,۵۳۵