شمولية الإسلام لا توجد في أي دين آخر

13 ربیع الاول 1444

11:24

۵۱۹

خلاصة الخبر :
تصريحات آية الله فاضل اللنكراني في لقائه مع جمع من الفضلاء ورجال الدين من الهند.
آخرین رویداد ها
بسم الله الرحمن الرحيم

أرحب بكم، أيها الحضور الكرام ورجال الدين الذين قدموا إلى قم من الهند ، ومدراء المدارس ، وأئمة الجمعة والمصلين، وأولياء الأيتام من آل محمد (ص). في تلك المنطقة. أتمنى أن تكون هذه السفرة ذات مغزى كبير لكم وإن شاء الله ستعودون من إيران وقم ممتلئين وتكمل عملكم وعملنا الرئيسي وهو خدمة الدين الإسلامي.
يجدر بنا أن نتذكر العلماء العظماء الذين زرعوا بذور الشيعة في الهند وغيرها من البلدان. واليوم وبفضل هجرتهم وجهادهم ودعوتهم بقيت هذه المدارس في تلك المناطق. لكل منهم نسأل الله تعالى أن يرفع مكانتهم ويرفع مناصبهم.

مع الثورة الإسلامية، ظهر الدين على مستوى العالم وخرج من وجود صامت أو غير فاعل أو أقل فاعلية ودخل إلى الساحة الاجتماعية. في إيران الإسلامية، تعتقد السلطات أن جميع الأمور يجب أن تنظم على أساس الدين، على الرغم من لا أحد حتى الآن ، ولم يزعم أن كل الأمور تنظم في الإسلام! لكنها مبنية على هذا. دستورنا على أساس الدين، وبرلماننا، ورئاستنا، وكل المؤسسات تقوم على الدين.
الآن وبعد 40 عامًا من الثورة، كما قال السيد القائد في بيان الخطوة الثانية، يجب اتخاذ خطوات أكبر.

لكن ما يهمنا نحن الطلاب ورجال الدين هو أن الدين وصل إلى ميدان المجتمع، هل يمكننا أن نأتي إلى الميدان بنفس المعرفة والمدخرات ورأس المال كما في الماضي؟ أم أن هذا الحضور يتطلب تأملًا وتفكيرًا أقوى في القضايا الدينية؟ هناك حاجة إلى اجتهاد أقوى، وليس اجتهاداً لا أساس له، ويجعل الحرام على الفور حلالاً وحراماً. اليوم، يتطلب التواصل الصحيح والقوي مع العالم والجماعات العرقية والديانات الأخرى أن ندخل المشهد بشكل أكثر دقة بناءً على معايير الاجتهاد هذه.
على سبيل المثال، قضية نجاسة الكفار والمشركين - وليس أهل الكتاب - من الموضوعات التي تكاد تكون جزءًا من كتبنا الفقهية منذ القدم، وقد قدمت أدلتها في مكانها الخاص. . الآن أحيانا يستدل الفقيه على هذا الحكم بادلته الخاصة هذا مقبول، لكن لا يصح لاحد ان يقول ان هذا الحكم لا يتفاعل معه العالم اليوم فلنترك حكم الله! هذا خاطئ جدا.
يقول الله تعالى في كثير من الأحكام في الميراث والنكاح والطلاق وشتى الأحكام، فهذه حدود إلهية«تلک حدود الله و من یتعدّ حدود الله فاولئک هم الفاسقون»، أو «فاولئک هم الکافرون»، أي ليس لدينا الحق في تغيير هذه القواعد، أن ارث المرأة نصف الرجل هو حكم الله، والآن ما هو المعيار والقانون؟ نحن لا نعلم. «للذکر مثل حظ الانثیین»، فهذا قانون الله تعالى وهو ثابت إلى يوم القيامة، ولا نقول أن هذا الزمان لا تقبل فيه المرأة هذا الحكم منا ، فلنوقف هذا الحكم. هذا العمل مخالف لنص القرآن فلا يمكن معارضة نص القرآن وتغييره.

لقد أمرنا الله تعالى بالصلاة في هذا الوقت المحدد، والآن إذا قال أحدهم إنني أريد الاجتهاد، وبناءً على عنصر الزمان والمكان، أقول إن تحديد وقت الصلاة أو الصوم يجب أن يكون بيدك. للحاكم المسلم هذه الأحكام لا يمكن تغييرها. وقت الصيام من اذان الصباح إلى أذان المغرب، يجتمع جميع علماء المسلمين ويريدون زيادته أو إنقاصه بمقدار ثانية واحدة ، لكنهم لا يستطيعون ذلك بأي شكل من الأشكال. هذا هو النص والقانون المحددان في القرآن نفسه: «اتمّو الصیام إلی اللیل».

وطبعًا سلسلة الأحكام من أقوال لا من نصوص يمكن مناقشتها ، ويمكن القول في «انما المشرکون نجس» أن معنى النجاسة الداخلية وليس النجاسة الظاهرية. يجب مناقشتها هنا.

كما يعتبر المرحوم الحاج آغا رضا الهمداني في مصباح الفقيه أو صاحب حدائق نجاسة الكافر، وقد سئل في ذلك الزمان بعض المسلمين يعيشون الى جانب الملايين من الناس غير المسلمين. فقال يمكن العمل بقاعدة لا حرج لان هذا الحكم اذا اصبح حرجيا يرفع. لأن غسل اليدين بعد مصافحة أي كافر أمر محرج للإنسان وخاصة الهند التي يبلغ عدد سكانها مليار وثلاثمائة مليون نسمة.

لذلك الطريق ليس مغلقًا من وجهة نظر الفقه، وعندما نقول عن المرأة المرضعة لا تحتاج إلى تغيير ملابسها للصلاة، حتى لو علمت أن المولود قد نجس ثيابها. أما نجاسة الكفار فنقول للناس على قاعدة لا حرج أن يذهبوا ويصافحوهم، ولا يجب أن تغسلوا أيديكم، ولا ينبغي ان يقال يدي لمست يده فتنجست ولمست طعامه تنجست.

عند وجود حل في الفقه يجب أن يحاول المرء إيجاد هذا الحل، ولا يصح وليس للفقيه الحق أن يقول فوراً ترك حكم الله وإبطال اصل نجاسة الكافر، وبطبيعة الحال يمكن ان يكون المراد من قوله تعالى: «إنما المشرکون نجس» النجاسة الباطنية دون الظاهرية، ولا يوجد لدينا دلي لعلى النجاسة الظاهرية وكان تردد الائمة عليهم السلام مبنيا على هذا الامر.

ما أعنيه بهذه الكلمات هو أن أسألك، ان كنت شخصية كبيرة في بلدك وتقدم أعمالا كثيرة ككونك مدير حوزة علمية أو إمام الجمعة أو أمام جماعة المصلين، لكن لا تنأى بنفسك عن دروس الحوزة. لقد أخبرت بهذا الأمر الأخوة الكرام ورجال الدين الموجودين في إيران والذين هاجروا من قم ويخدمون في المدن. تأكد من حصولك على ساعتين على الأقل يوميًا مع دورات أجنبية صالحة في مجال الفقه والأصول والتفسير.

إذا قطعت علاقتك العلمية، فسوف تؤذي نفسك أيضًا ، لأن الشجرة التي يجب أن تعطي آلاف الثمار ستعطي ثمرتين، وستضر بالناس ايضا. لذلك اجعل اتصالك العلمي قويًا جدًا، حتى لو لم يكن هناك دروس خارجية في تلك المجالات، أخبر الأساتذة الذين يسمون لمياء أو راسيل بالدروس الخارجية، والتي يتم نشرها بحمد الله على منصات المعلومات في نفس الوقت. وما يسمى. استمع إلى الدرس عبر الإنترنت ، إذا لم يكن كذلك ، فاستمع بشكل غير مباشر وغير متصل غدًا. دعنا لا نقول أننا خارج الميدان ولسنا بحاجة إلى دروس، فهذا خطأ كبير.

وكلما تقدمنا في طريق المعرفة، كانت أكثر متعة، وكلما تقدمنا، زاد فهمنا لعمق الإسلام، وأصبحنا أقوى وأقوى من الناحية العلمية.
نعتقد أن الشمولية الموجودة في الإسلام لا وجود لها في أي دين. ولا نقول إنه بقدوم الإسلام نسخ دين موسى وعيسى كليًا، وعلينا أن نقبله تمامًا ونضعه جانبًا. ولأن في علم الأصول هناك مناظرة تسمى استصحاب الشريعة السابقة، بالإضافة إلى ذلك، لدينا أيضًا بحث قرآني كلامي مفادها أن المسلم ليس الشخص الذي يؤمن فقط برسالة الرسول الكريم. محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله) وخاتميته، أو في مرحلة أعلى يؤمن بنبوءة جميع الأنبياء السابقين، أي نبوءة إبراهيم وموسى وعيسى، إلخ. والمسلم من يؤمن بهذه المرحلة الثالثة وهي شريعتهم.
«الذين يومنون بما أنزل أليك و ما أنزل من قبلك» أي يجب أن نؤمن بما كان في شريعة موسى وعيسى. أي أن المسلم الحقيقي هو شخص يهودي ومسيحي حقيقي في آن واحد، يقود إلى المسيحية واليهودية ، ومعيارهما هو التوراة والإنجيل الحقيقيان ، وليس التوراة والإنجيل المحرفان.
قال بعض الطلاب إن هذه الفكرة في عالم اليوم فعالة جدًا في تسهيل التواصل بين المسلمين وأهل الكتاب. كم لديك من المسيحيين واليهود في الهند الآن؟ يقول القرآن: أرسلنا إلى النبي كتابا وهو«مصدقاً لما بين يديه». الكتب السابقة على كتاب النبي من التوراة والإنجيل يؤكده القرآن، أي يجب أن نقبل ونؤمن بكل ما هو صحيح في التوراة.
عندما تقول هذا لليهودي كيف سينظر الى الإسلام؟ وتفسير آخر غير المصدق هو تعبير مهيمن، ونقول إن القرآن هو المهيمن على جميع الكتب السماوية، فماذا تعني المهيمن؟ المهيمن يعني أكثر قوة؟ نعم ، هذا مؤكد ، لكن المهم لا يعني هذا فقط، يعني المهم أن هذا الكتاب يحتوي على كل ما ورد في التوراة والزبور والإنجيل مع بعض الإضافات، بالطبع، كما في الشريعة الإسلامية، لدينا محظورات فيما يتعلق ببعض من القواعد الشرعية...كانت هناك سوابق ... هناك نسخ ... ولكن لا بد من وجود دليل على هذا النسخ .. علينا أن نجد دليلاً في الحالات التي تم فيها النسخ.. ولكن ما دام ليس لدينا سبب، فالقاعدة أن نؤمن بموسى (عليه السلام) وبجميع الأنبياء السابقين.
مثل هذا الفقه يجعل الإسلام عالمياً، وهذا الفقه يجذب الآخرين إلى الإسلام، ونقول لهم إن أسلمت، فلديك نفس الشريعة مع إضافة واحدة، بقبولك الإسلام ستجد التميز والتقدم في دينك. بشكل عام، من الخطأ تصنيف اليهودية والمسيحية والإسلام. الإسلام هو صاحب كل الأديان كما نقول في العرف، لأنه قبلنا بمئة وتسعين، شمولية الإسلام لها معنى واضح بالنسبة لنا من هنا ، يجب أن نقدم الإسلام على هذا النحو.
لذلك علينا تقوية معلوماتنا عن الدين. الشيء الآخر الذي أعتقد أن العلماء الذين يعيشون في الهند ويقومون بعمل ديني يجب أن يكونوا على دراية به وهو الانتباه إلى قاعدة الالزام، هذه القاعدة هي واحدة من أهم القواعد السياسية الشيعية.
دليل قاعدة الإلزام قوله «الزموا الناس بما الزموا به انفسهم» غير الشيعة هم يعتبرون أنفسهم ملزمين به، فأنتم تربطهم به، وهذه القاعدة كانت في السابق عند المستوى الأول من علماء الشيعة الخاصين بأحكام السنة، ولا سيما أن كلمة ناس في كتبنا الروائية مذكورة في الغالب عن أهل السنة، فيما بعد قال العلماء عن غيرهم من الكفار أيضا، وقاعدة الفريضة مستمرة، وليس عندنا فقط تفسير الزموا الناس في هذه القاعدة، فهناك ستة تأويلات أوردتها بالتفصيل في كتاب الله. حكم الالتزام.

نتيجة القاعدة: عندما تريد أن تبيع منزلك إلى كافر وظيفته فقط شراء وبيع الخمور، ويريد أن يعطيك المال الذي جمعه من بيع وشراء الخمور بسعر المنزل، فماذا تفعل؟  هل تقول ان هذا المال غير مفيد لي والمعاملة باطلة؟ لا، تأتي قاعدة الالتزام في المقدمة وتقول إنه لأنه يعتبر هذا المال حلالًا ومشروعًا وفقًا لاعتقاده الخاص، لذلك يمكنك أن تأخذها منه وليس لديك مشكلة، في حالة الشخص الذي يعمل بيع وشراء الميتة. ووفقاً لفقهنا، إذا باع المسلم الشيعي ميتة لمسلم، فإن المعاملة باطلة، أما على أساس قاعدة الالزام، فيمكن بيع الميتة لمن يعتبرها حلالاً.

كذلك إذا طلق الكافر زوجته على أساس معتقده، فإن طلاق الكافر هو تسجيله وتوقيعه في مكتب التسجيل، وانتهى الأمر، ولا يتطلب حضور شهود، ولا يلزم ان يقع الطلاق في طهر فان القاعدة تنص على أن هذا الطلاق كافٍ لك، يمكنك تحميل آثار صحية عليه. وخلاصة قاعدة الالزام: إذا قام الإنسان بعمل صحيح على أساس اعتقاده فيكفي.

أنت تتفاعل مع السنة، والسنة لا يدفعون الخُمس، هل يمكنك أن تقول ذلك لأنك لا تدفع الخمس، فلن آكل طعامك! ربما لا يجوز قول هذا، يمكنك أن تأكل هذا الطعام لأنه في اعتقاده لا يخرج الخمس.
وخلاصة القول إن قاعدة الالتزام تنص على أن كل فرد يقوم بعمل ما بشكل صحيح حسب اعتقاده ، فعليك أن ترتب آثار الصواب على عمله ، وهذا له تطورات أخرى ذكرناها في كتاب حكم الالتزام. إذا كان رجل دين لا يعرف القاعدة الواجبة برأيي فلن يتقن قسمًا مهمًا من الفقه ، لأن السؤال المهم في البلدان غير الإسلامية هو: ما هو دين الإسلام ومدرسة أهل البيت ، التي ندعي أنها كونية ، هل بالطريقة التي نتعامل بها مع الكفار ، هل عندكم وصفة؟ الوصفة إلزامية.

لذا ، أولاً وقبل كل شيء ، دعونا نؤمن أن الإسلام دين شامل يمكن تطبيقه في جميع الأعمار. ثانيًا: يجب أن نعزز دراساتنا. ثالثًا: يجب أن نستخرج هذه القواعد المهمة التي نحتاجها خاصة في الدول الأجنبية من المصادر والنصوص الدينية. قبل سنوات قليلة ، في مسجد الإمام علي (عليه السلام) في ألمانيا ، حيث كان يتواجد حوالي 150 عالمًا شيعيًا أوروبيًا ، ناقشت حكم الفرض بالتفصيل ، وقالوا إنه وفقًا لهذه القاعدة ، فإن العديد من مشاكلنا العيش في أوروبا سيحل.

أود أيضًا أن أضيف هذا ، على الرغم من وجود إمكانية الوصول إلى العلماء في الهند ، إذا ذهب رجل شيعي في ولاية إلى المركز القانوني هناك لتطليق زوجته ووقع على واحدة فقط ، فهذا يعني أنه ذهب ولم يسمع عنه أحد. لعدة سنوات. تقولين في الأول: لأن هذين الشيعة يكون طلاقهما بحضور عدلن وهو غير صحيح فالطلاق باطل ، فما ذنب هذه المرأة؟ أنت تقول أنه يجب أن تذهب من أجل الطلاق الكبير. يجب الحصول على إذن من المجتهد الشرعي لتطليق هذه المرأة شرعا عن الرجل الذي ترك زوجته ولم يطلق إلا الطلاق الشرعي ، وقد طلق الرجل معتقدا أن هذا الطلاق صحيح وانتهى. .

لذلك عندما نقول إن فقهنا يمكن أن يكون حاضرا ومطبقًا في كل الظروف وفي جميع البلدان ، فهو ليس مجرد ادعاء ، بل هو ادعاء يحظى بدعم علمي.

والسلام عليكم  ورحمة الله وبركاته
الملصقات :

خاتم الاديان شمولية الدين عالمية الاسلام خاتمية الاسلام خاتم الانبياء مواكبة الدين