سؤال وجواب حول الصيام في ايام كورونا

18 شعبان 1441

20:16

۱,۱۲۶

خلاصة الخبر :
نظرا لانتشار فيروس كورونا يوصي الاطباء بشرب الماء في فترات متقاربة لتقليل احتمال الاصابة بهذا الفيروس الخطر، ما هي وظيفة المؤمنين تجاه الصيام في شهر رمضان المبارك مع احتمالية الاصابة بهذا الفيروس ؟
آخرین رویداد ها
سماحة اية الله محمد جواد فاضل لكنكراني حفظه الله
سلام عليكم
نظرا الى انتشار فيروس كورونا  والاطباء يوصون بشرب الماء في فترات متقاربة لتقليل احتمال الاصابة بهذا الفيروس الخطر، فبينوا لنا ما هي وظيفة المؤمنين تجاه الصيام في شهر رمضان المبارك مع احتمالية الاصابة بهذا الفيروس ؟

بسمه تعالی
بعد السلام والتحية
 1ـ المرضى الذين يزيد من مرضهم الصيام او يؤدي الى تأخر شفائهم من المرض  فلا يجب عليهم الصيام ويجب ان يقضوا الصيام في وقت آخر. 
2ـ الاصحاء الذين يحتملون احتمالا عقلائيا معتد به انهم يمرضون بسبب الصيام ففي هذه الحالة لا يجب عليهم الصيام ولا يبعد بطلان الصوم ايضاً، وقد ورد  في  بعض الروايات: الصَّائِمُ إِذَا خَافَ عَلَى عَيْنَيْهِ مِنَ الرَّمَدِ أَفْطَرَ
3 -إذا وجد الاطباء الاخصائيون أنه من الضروري لأي شخص أن يشرب بعض الماء كل بضع دقائق لمنع الفيروس التاجي ، ففي هذه الحالة يسقط وجوب الصوم الا اذا كان البقاء في المنزل يصونهم من الابتلاء بالمرض. وفي هذه الحالة يجب البقاء في البيت ولا يجوز الخروج الا في حالات الضرورة.
محمدجواد فاضل لنکرانی
3 / 1 / 99

الملصقات :

كورونا شهر رمضان المبارك الصيام المرض