الامر بالمعروف والنهي عن المنكر من فروع الدين

10 شوال 1443

14:19

۶۸۷

خلاصة الخبر :
تصريحات اية الله فاضل اللنكراني في جماعة من مسؤولي الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
آخرین رویداد ها
بسم الله الرحمن الرحیم

ان الحديث عن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر له ابعاد مختلفة وحتى الان لم تتضح ابعاده كما ينبغي الى علماء الدين وان اتضحت لهم معالمه بشكل اجمالي. 
النقطة الأولى أننا نستخدم القرآن والروايات، وقد جعل الله تبارك وتعالى فريضة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر على عاتق الناس وكلفهم به.

ويستفاد ذلك من قوله تعالى «‌وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يدْعُونَ إِلَى الْخَيرِ وَيأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَينْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ‌«(آل عمران:104) او قوله تعالى «كُنْتُمْ خَيرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ»(آل عمران:110) حيث ان هذه الآيات تدل على ان هذه الفريضة تكليف عام. 

لكن من ناحية العمومية لا نخطئ في وجوب الأمر على كل صغير وكبير بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبالمناسبة في بعض الأحاديث يسألون هل هي واجبة على الجميع؟ يقول الإمام لا، «إِنَّمَا هُوَ عَلَى الْقَوِيِّ الْمُطَاعِ الْعَالِمِ بِالْمَعْرُوفِ مِنَ الْمُنْكَرِ لَا عَلَى الضَّعِيفِ الَّذِي لَا يَهْتَدِي سَبِيلًا إِلَى‏ أَيٍّ مِنْ أَيٍّ يَقُولُ مِنَ الْحَقِّ إِلَى الْبَاطِل‏» (كافي5: 59)، يجب أن يكون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر عارفين بالمعروف والمنكر، ويجب أن تكون كلماتهم مؤثرة. 

حاولوا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والتوعية على مستوى العوائل المدارس والجامعات والحوزات والدوائر الحكومية، على الجميع أن يعرف أن أحد أهم فروع الدين هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، حتى في البعض في بعض تعبيرات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) بشان ذلك قوله: «إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ لَيُبْغِضُ الْمُؤْمِنَ الضَّعِيفَ الَّذِي لَا دِينَ لَه‏» (كافي5: 59)، فيسألون النبي (ص) من هو المؤمن الضعيف؟ فقال: «الَّذِي لَا يَنْهَى عَنِ الْمُنْكَر».

وتدل هذه التفسيرات على أن العالم المطلع على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو من يعلم الحلال والحرام ، فمثلاً يعرف الناس أن الصلاة من أهم  امثلة المعروف. فاذا رأيت أهلك في البيت لا يصلون ذكرهم وادعوهم الى هذا المعروف وهو الصلاة أو الجميع يعلم أن الكذب أمر منكر، ونقول أن من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر يجب أن يكون على دراية بهما، وهذا لا يعني أنه يجب يكون على دراية بجميع المعروفات وجميع المنكرات. . لا ، في الاعمال التي عرف انها منكرة او علم انها معروفة ، فواجبه كقاعدة إلزامية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
للأسف ، على الرغم من مرور أربعين عامًا على هذه الثورة المقدسة ، إلا أن إعلامنا الوطني لم يقم بعمل جيد في هذا الشأن. ترى ، رأي بعض الناس في المجتمع أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو تدخل في عمل الآخرين.
يذكرون المرأة بالحجاب وتقول على الفور لماذا أنت فضولي؟ بالطبع ، بعضهم عنيد وغير موافق ، لكن البعض الآخر لا يعرف حقًا ويعتقد أن هذا تدخل وتطفل، مثل سؤال أحدهم عن سبب ارتدائك لهذا اللون؟ في حين أن هؤلاء الناس لا يعرفون أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو من واجب الله على الإنسان ، يجب أن نخبر هذه السيدة إذا كانت حياتك في خطر ، أو إذا كنت مريضًا ، إذا كان باستطاعة المسلم مساعدتك ، أو إذا كنت فقيرًا ويريد شخص ما المساعدة ، فهل هذا شيء فضولي في حياتك؟ أو لا فهذا واجب كلفه الله بكل مسلم.
يجب توضيح هذه التوجيهات أكثر للناس ، أي يجب أن يعلم الجميع أن أحد فروع ديننا هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وقد جعل الله هذه القاعدة كواجب ديني على عاتق كل شخص مطلع على المعروف والمنكر. والكل يعلم أن على الإنسان أن لا يأكل المحرمات ولا يشرب الخمر ، ولا يرتكب الزنا ، ولا الكذب ، ولا الغيبة ، فالنهي عن هذه المحرمات بعنوان النهي عن المنكر واجب. روايات هذا الباب غريبة حقًا وهناك مجال لوسائل الإعلام الوطنية للعمل على هذه التعبيرات.

من أجمل أعمال المحطة الإذاعية أنها تبث قبل كل مقطع إخباري تلاوة آية، وهذا جيد جدًا وممتاز، ولكن يجب أيضًا أن تقدم شرحًا صغيرًا مدته دقيقتان عن آيات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر نظير هذه الرواية المروية الامام الصادق عليه السلام «وَيْلٌ لِقَوْمٍ لَايَدِينُونَ اللَّهَ بِالْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَ النَّهْيِ عَنِ الْمُنْكَرِ» (الکافی 9: 486) ويل للذين لا يقضون ما بعاتقهم تجاه الله عز وجل إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر دين على المجتمع تجاه الله ، وعليهم الوفاء به ، فإذا أمر أحدهم بالمعروف ونهى عن المنكر ، فقد ادى دينه لله ، وإن لم يفعل ذلك فذمته مشغولة تجاه الله تعالى الله. إذا ذكرنا نفس الحديث بتعبير جميل في وسائل الإعلام ، فسيكون ذلك مؤثرًا للغاية.

لسوء الحظ ، فإن موقف الناس اليوم من الأعمال غير القانونية هو أنه ليس لدينا واجب تجاهها، إذا رأوا شخصًا يسرق ، فإنهم يقولون إنه ليس لدينا واجب تجاهه! أحياناً بعض الناس الذين يسمعون كلامنا يقولون لماذا تتحدثون عن الحجاب فحسب ولا تتحدثون عن السرقة؟ هذا الاعتراض صحيح، إذا رأيت انا كرجل دين المسؤول يخطأ في هذا النظام ولم أنكر ذلك ولا اعترض، فأنا لم أؤدي واجبي! إذا رأيت اختلاسًا وسرقة يحدثان في مكان ما وذهبت بلا مبالاة ، فأنا لم أقم بواجبي ، وعلينا جميعًا الوفاء بواجبنا.

وفي الحقيقة ينبغي الحذر وفي مثل هذه الحالات لا ينبغي الحديث على أساس الشائعات بل ينبغي التيقن مع الدليل القاطع بحيث يحصل العلم بان مسؤولا اختلس مالا فانه يتم نهيه وإحالته الى السلطة القضائية ليتم عقابه.
الامر الاول هو ان بناء على الاية الكريمة : «‌وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يدْعُونَ إِلَى الْخَيرِ» التكليف متوجه الى طائفة من الناس. ويستفاد من الاية الكريمة الاخرى: «كُنْتُمْ خَيرَ أُمَّةٍ» ان التكليف متوجه الى الجميع، تم إعطاء هذا الواجب العام لعامة الناس الذين يعرفون المعروف من المنكر. يجب أن تعمل وسائل الإعلام والصحافة في هذا الشأن، كما يجب استخدام الانترنيت. وأخيراً يتوقع من منظمة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يجيب على مثل هذه الشبهات حيث جعلوا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر كالتطفل على عمل الآخرين ، في حين أن هذا هو الواجب الشرعي لعامة الناس. وخاصة الحكومة الإسلامية.


الامر الثاني: هو أن واجب الحكومة الإسلامية تجاه هذا الفرع من الدين مضاعف. يقول القرآن الكريم: «الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ» مرة أخرى ، يجب أن يعرف الناس أن أحد الواجبات الأساسية للحكومة الإسلامية هو الصلاة ودفع الزكاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. أي من الواجبات الحكومية للقائد الذي يترأس النظام الإسلامي ، حتى الحكومة والوزراء والمدراء العامين والمحافظين وموظفي المناطق ، من واجباتهم الاساسية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى إذا كانت منظمة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تقوم بعملها في المؤسسات فهذا جزء من واجباتهم ، على الحكومة الإسلامية أن تسعى لتطبيق أحكام الشريعة ، بناء على هذه الآية. «الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ» اليوم ، عندما مكَّن الله تبارك وتعالى جماعة من الناس في بقعة من الأرض، رغم أن هذه الآية مرتبطة بالمهدي (عج) والتمكين في كل الأرض، إلا أن الآية مفادها واضح جيدًا إذا وجدت جماعة من المؤمنين ومكنهم الله في بقعة من الأرض يجب عليهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
الآن ، كثير من المسؤولين والدوائر الحكومية لا يعرفون أن واجبهم الشرعي هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. يجب توضيح وترسيخ هذا الأمر، سواء كان هناك منظمة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر أم لا ، ويجب على الرئيس أن يعلم أن واجبه في المقام الأول هو الأمر  بالمعروف والنهي عن المنكر ، وإذا رأى خطأ من جانب وزرائه، فعليه الأمر بالمعروف والنهي عن ذلك المنكر. . وهكذا بالنسبة الى الوزراء فهم مسؤولون عن مرؤوسيهم. في النظام الإسلامي ، يجب أن يسأل المسؤولون أنفسهم باستمرار كم أمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر خلال هذه الفترة من مسؤوليتي؟
لذلك فإن واجب الحكومة الإسلامية هو ترسيخ الدين ، وإقامة الدين أعظم معروف. يجب أن يحرص دائمًا على أن الدين موجود في المجتمع ، وأن الدين هو مركز النشاط والاهتمام الخاص للناس ، ولا ينبغي التهاون بالدين فيضعف.
الامر الثالث: في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وهذا من الأمور التي يجب على الحكومة ترسيخها من أجل إقامة الدين ، والحمد لله تم إنشاء منظمة تعنى بذلك ، لكن وجود هذا المنظمة لا يسلب المسؤولية من عموم الناس والمسؤولين تجاه تكاليفهم. يجب على منظمة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر أن تقوم بواجبها كما يجب أن يقوم الناس والمسؤولون بواجبهم.

فيما يتعلق بمطالبة المتدينين والثوار بضرورة التزام المرأة بالحجاب ينبغي ان يبدأ ذلك الالتزام من الحكومة والمؤسسات الحكومية ، فإن اصل هذا الأمر مسلم، وبالتالي إذا توقعنا أن يرتدي النساء الحجاب في أوساط المجتمع، فإنه يجب مراعاة الحجاب بطريق أولى في ادارات ومؤسسات الحكومية، وهذا واضح جدا ، لكن لا يمكن القيام به من خلال كتاب عام، فمن الضروري العمل على البنية التحتية.
أما بالنسبة للحجاب، وهو موضوع مهم للغاية، فعليكم بالتأكيد باستمرار على ضرورة الحجاب في الإدارات، وإعداد كتيبات لتقرأها النساء، ثم طرحها في مسابقة وتقديم جائزة. قبل عشرة أو خمسة عشر عامًا، نشرنا كتيبًا بعنوان برسمان حجاب(اسئلة الحجاب) وتم توزيع 200 الف نسخة ، لا أعتقد أنه حتى منظمة الدعاية لها مثل هذا التوزيع. قدمنا هذا الكتيب مجانًا للأخوات ووضعناهن في مسابقة لقراءته.

يجب عليك استخدام الأشخاص ذوي الخبرة الذين يقدمون حلولًا علمية دقيقة كل يوم حول كيفية جذب الناس والتأثير على الجمهور. في بعض الأحيان ، عندما يفتح شخص ما الصفحة الأولى من الكتاب ويقرأ شيئًا منه ، فإنه ينزعج ولا يقرأ الباقي. ما الذي يجب كتابته أولاً وأخيراً ، كيف تدخل الى الموضوع ، يجب دراسة علم النفس، الى الان لم نقم بدراسة علم النفس وكيفية التاثير في التوعية والتبليغ. 

على الإطلاق ، الحوزة الدينية نفسها بحاجة إلى سيكولوجية التوعية والتبليغ وكيفية الطرح «كَلَّمِ النَّاسَ عَلَى قَدْرِ عُقُولِهِم‏» (مجمع البحرین 5: 120) إنها حقًا جملة من الجمل التي يجب على كل خطيب أن ينتبه إليها. قد يكون بيان بعض معجزات وفضائل الأئمة (عليهم السلام) فعالًا جدًا في ذلك الوقت ، ولكن الآن إذا أرادوا أن يقولوا ذلك لجزء من المجتمع ، قد لا يكون مقبولا، لذلك لا ينبغي ان يذكروه على المنبر. مثلما حوَّل الإمام ( عليه السلام) رجلًا إلى امرأة في اجتماع معين ، على افتراض أنه صحيح بالطبع ، للإمام المعصوم مثل هذه القوة ، فنحن نعتقد ان الامام يحيي الموتى كما ان عيسى يحيي الموتى لكن اذا كان الناس والشباب لا يقبلون شيئًا من هذا القبيل، لا تقولوا ذلك.  ولدينا أيضًا في الروايات ، لا تقل شيئًا لا يقبله الجمهور.

طريقة التبليغ تتطلب علم النفس. لم أر أو أسمع أن هناك علم نفس مفصل في هذه الحالة. بعد كل شيء ، اليوم فتياتنا ونساءنا يتعرضن لغزو 260 شبكة فضائية وقنوات فضائية تعمل باستمرار مع البرمجة ضد الإسلام ماذا ينبغي نفعل؟
نبدأ بعد فوات الأوان فيما يتعلق بالحجاب، في البيئة الجامعية والكليات نقول إنه يجب مراعاة الحجاب ، بينما يقول الإسلام لا بد أن تبدأ في المنزل ، وممارسة أداء الواجبات منذ الصغر ، عندما تفهم هذا الطفلة قيمة الحجاب من المنزل. حتى لو ذهبت في كل مكان  فهی تحتفظ بحجابها، حتى لو تجمع الجميع ، لا يمكنهم أخذ حجابها!

على أي حال ، فإن سيكلوجية التبليغ وطريقة التعبير عن الأحكام من الأمور التي يجب على هذه المنظمة الاهتمام بها ، ولا يمكن الدخول الى الميدان من باب الامر والزجر. تريدون أن تقولوا في الادارات ، سيداتي وسادتي ، لا تشتموا على أحد ، لا تدعوا ممتلكات الحكومة تتحرك ، إذا كان القانون ينص على وجوب إنفاق الميزانية على أمر معين، فليس لكم الحق في إنفاقها في مكان آخر ، بعد كل شيء ، الموظف ذو الصلة بألف وفلان  يعرف كيف يحركها ، لكن ما الذي يمكنه التحكم به لعدم القيام بهذه الحركة ، أو عدم ارتكاب المحرمات الأخرى؟ أن التقوى التي تنشأ في الداخل ، والتقوى في الإنسان لا تأتي بأوامر وتوجيهات. فكر فيما يجب أن نفعله بحيث يكون المسؤولون في إدارات نظام الجمهورية الإسلامية ملزمين بمراعاة الواجبات والمحرمات من خلال عمل تبليغي مناسب ودقيق.

نشاط هذا المنظمة ضروري حقًا، بشرط عدم نسيان الطريق الاول والثاني. بالطبع ، تلعب طريقة عمل هذه المنظمة دورًا كبيرًا. يجب أن يعلم أهل وموظفو الإدارات أن هذا المقر لا يبحث عن أي شيء آخر غير الواجب الشرعي، ولا يسعى لإحداث مشاكل لهم.
في مجتمع يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، تزداد بركات الله ، وهذا وعد الله «وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ» (اعراف: 96)، إذا كان أبناء المجتمع هم أهل الإيمان والتقوى ، فإن الله سيفتح لهم أبواب بركات السماء والأرض ، وعلى العكس من ذلك ، إذا انتشرت الخطيئة ، فسيكونون في ورطة. بالطبع ، ليس كسبب ، بل كضرورة.

على أي حال ، يجب على هؤلاء الموظفين أيضًا القيام بعمل علمي ، ومراجعة المسائل الفقهية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وتثقيف الذين يامرون بالمعروف حتى يعرفوا مضمونه العلمي جيدًا ويعرفون أيضًا أين و كيف يجب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بحيث لا ينتج نتيجة عكسية. إذا لم يتم هذا العمل بشكل صحيح ، فسوف تأتي لمنع شخص من ارتداء الحجاب، فتحصل ردة الفعل ترك اصل الدين ، لنفترض أن رجلاً يضرب امرأة بعصا في يده لتحجب حجابك، فهذا أولاً وقبل كل شيء مخالف للشريعة. لأنه إهانة للإنسان ، حتى لو كان حجابًا سيئًا ، ثانيًا ، سيكون له مردود معاكس.

الإمام الصادق (عليه السلام) عندما أتى إلى جماعة يرتكبون السيئات يقولون بصوت عال: «اتقوا الله اتقوا الله»، أي يجب أن نقول له أن ينتبه ويخاف من الله، لا تفعل. تفسد علاقتك بالله ، ولكن عندما تسيء التصرف أو تضربه بعصا أو يتكلم بلغة بذيئة وكلمات قبيحة لأن التعبير عن بعض الكلمات مخالف للشريعة ، فهذا لا يكون نهيا عن المنكر.

ارجو ان يتم ان شاء الله العمل بشكل دقيق واساسي ويتم احياء هذه الفريضة الالهية في المجتمع بصورة اكبر قدس المستطاع.

والسلام علیکم و رحمة الله و برکاته


الملصقات :

الحجاب الامر بالمعروف النهي عن المنكر الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ترك الحجاب