ألّف الکتاب الشریف «بصائر الدرجات الکبری» في فضائل آل محمد (صلّی الله علیه و آله و سلم)، ومؤلّفه ثقة جلیل القدر و محدث کبیر، شیخ القمیین؛ محمد بن حسن بن فروخ الصفار من أصحاب الامام الحسن العسکري (علیه السلام)، و هو من الکتب المعتمدة و المعتبرة عند کبار وفحول الرجال ومحل اعتماد و وثوق المرحوم الکلیني و آخرین.
نقل الشیخ الطوسي والنجاشي، جمیع کتب محمد بن حسن بن فرّوخ بواسطة محمد بن الحسن بن الولید، إلا کتاب بصائر الدّرجات، ونقلوه بواسطة أحمد بن محمد بن یحیی(العطار)، وهو من مشایخ الصدوق في مشیخة الفقیه، وروی الشیخ المفید عنه أیضاً، واعتمده العلامة، ووثقه الشهید الثاني والشیخ البهائي.
فعلی کل حال، المعیار هو أن احمد بن محمد بن یحیی العطار من کبار العلماء و المشایخ المشهورین، لم یرد بحقه ذم علی الأقل، فیکفي هذا المقدار في الاعتبار.
في اعتبار كتاب بصائر الدرجات
20 شوال 1434 الساعة 18:54
هل أن نسخة کتاب «بصائر الدرجات» الذي کان عند العلّامة المجلسي واستفاد منه أیضاً في کتابه «بحار الانوار»، هو کتاب معتبر؟ ومع الجهل بشخصیة أحمد بن محمّد بن يحيي العطّار، فهل أن الطريق إلی کتاب «بصائر الدرجات» صحيح الاسناد؟
الجواب :
ألّف الکتاب الشریف «بصائر الدرجات الکبری» في فضائل آل محمد (صلّی الله علیه و آله و سلم)، ومؤلّفه ثقة جلیل القدر و محدث کبیر، شیخ القمیین؛ محمد بن حسن بن فروخ الصفار من أصحاب الامام الحسن العسکري (علیه السلام)، و هو من الکتب المعتمدة و المعتبرة عند کبار وفحول الرجال ومحل اعتماد و وثوق المرحوم الکلیني و آخرین.
نقل الشیخ الطوسي والنجاشي، جمیع کتب محمد بن حسن بن فرّوخ بواسطة محمد بن الحسن بن الولید، إلا کتاب بصائر الدّرجات، ونقلوه بواسطة أحمد بن محمد بن یحیی(العطار)، وهو من مشایخ الصدوق في مشیخة الفقیه، وروی الشیخ المفید عنه أیضاً، واعتمده العلامة، ووثقه الشهید الثاني والشیخ البهائي.
فعلی کل حال، المعیار هو أن احمد بن محمد بن یحیی العطار من کبار العلماء و المشایخ المشهورین، لم یرد بحقه ذم علی الأقل، فیکفي هذا المقدار في الاعتبار.
الكلمات الرئيسية :
۵,۱۹۸