الهدف الأساسي من ارسال الرسل هو الحكومة

09 رجب 1444

18:39

۲۴۵

خلاصة الخبر :
تصريحات اية الله الفاضل اللنكراني في مجموعة من الاساتذة وعلماء اهل السنة
آخرین رویداد ها
بسم الله الرحمن الرحیم

أرحب بالعلماء البارزين والشخصيات العلمية والثقافية والأدبية والإعلامية والدينية الباكستانية الذين قدموا إلى قم.
وأبتدأ حديثي بالآيات الكريمات من الآية 13 إلى الآية 15 من سورة الشورى. 
«شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَقُلْ آمَنْتُ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ  لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ  لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ  اللهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ».
في رأيي ، يجب على جميع علماء السنة والشيعة ، وحتى علماء الديانات السماوية الأخرى ، أتباع عيسى وأتباع موسى، الانتباه إلى هذه الآيات باعتبارها جانبًا مشتركًا لجميع الأديان.
يقول الله تعالى انما شرعناه لنوح «شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا» وما شرعناه الى نبيكم محمد (ص) «وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ» وما شرعناه لموسى وعيسى علی نبینا و آله و علیهم السلام امران: «أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ»، يجب أن نفكر كثيراً في هذين الأمرين ، ما هي اقامة الدين وما هو المراد من عدم التفرق والاختلاف فيه؟
ومن الواضح ان  «اقامة الدین» مضاف ومضاف اليه فلدينا دين ولدينا اقامة الدين. يقول الله تعالى أن الدين الذي أرسلته للبشرية من خلالكم أنبياء ، لا أريدكم أن تنقلوه للبشرية ، فواجبكم ليس فقط نقله ، ولكن عليكم ترسيخه وتنفيذه.

اذن «اقامه دين» امر واجب على جميع الانبياء وبتبعهم جميع علماء الدين. 
السؤال الثاني ما هو الدين؟ هل الدين مجرد مجموعة محدودة من الاحكام الفردية؟ مثل الصلاة والصوم والزكاة والحج؟ أو أنه يشمل جميع الأحكام الشخصية والاجتماعية.
توجد آيات عديدة في القرآن الكريم عن الواجبات الاجتماعية التي تتعلق بالمجتمع المسلم بأسره.
يقول القرآن في سورة  المائدة أن أهم قضية اجتماعية في الدين هي حكومة المسلمين «يا أَيهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِياءَ»، فان معنى هذه الاية الكريمة  تعني انه لا يجوز ان يكون حاكم المسلمين من الكفار او اليهود او النصارى! «وَمَنْ يتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ»، هذا هو أسوأ تهديد بأنه إذا وقع المسلم تحت حكم الكفر ، فإنه يُحكم عليه بالكفر أيضًا.
يسأل الإنسان الله إذا كان هؤلاء لا ينبغي أن يكونوا رئيسنا ، فمن هو رئيسنا؟

جاء في آية الولاية وهي دالة على الحصر «إِنَّمَا وَلِيكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ»، يجب على المسلم أن يكون تحت حكم الله ، والذي عينه الله ، أي رسول الله ، والذين أمنوا الذين يتحلون بالصفات المذكورة في الآية.
هذه الآيات غريبة جدا! هذه إحدى آيات الإسلام الاجتماعية التي تقول إن الجالية المسلمة لا يهم إذا كان المسلمون من إيران أو باكستان أو الهند أو أفغانستان أو المملكة العربية السعودية ، إلخ ، كلهم يجب أن يكونوا تحت حكم الله. وفي آية أخرى يقول: «إنه هو الولی»،  حاكمنا الرئيسي وحامينا الله تبارك وتعالى. لسوء الحظ ، كثير من المسلمين اليوم يجهلون هذا القانون الأساسي للقرآن.
في اية اخرى يقول: «وَمَنْ يتَوَلَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْغَالِبُونَ»، أي أن المسلمين الذين يخضعون للحكم الديني هم حزب الله وهم الغالبون وهم المنتصرون.

يجب أن تعلموا انتم الذين اتيتم إلى إيران في مناسبة حلول ايام فجر الثورة الإسلامية ، أن الإمام الخميني (رضوان الله تعالى عليه) أسس الحكومة الإسلامية في إيران على أساس هذه الآيات. أمر الله أن يعيش المسلمون تحت راية الإسلام وتحت حكم القرآن وسنة الرسول الكريم وأن تدار حياتهم على هذا الاساس.

القانون الاجتماعي الثاني الذي يتبع الدليل القرآني للحكومة هو عدم سيطرة الكفار على أرواح المسلمين وممتلكاتهم.. « وَلَنْ يجْعَلَ اللهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا».
القانون الثالث، «وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ». إن إرادة الله هي أن يكون المسلمون دائمًا على أعلى مستوى من حيث القوة العسكرية والاقتصادية والعلمية والثقافية والسياسية وما إلى ذلك. كما يشاء ، سيكونون أعز الناس وأفضلهم. «وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ».
سعى الإمام الخميني (قدس سارة) إلى تحقيق هذا الهدف المتمثل في أن كل مسلم ، سواء أكان شيعيًا أم سنًا ، سواء أكان إيرانيًا أم غير إيراني ، ذكرًا كان أم أنثى ، في أي مكان في العالم سيكون له كرامة الله وهي ان لا يتسلط عليه أي ظالم او كافر ولا ينهب ممتلكاته.
وكان الأئمة المعصومون (عليهم السلام) يأمرون الشيعة في زمانهم بحضور مساجد السنة وحضور صلاة الجماعة وجنازاتهم وزيارة مرضاهم فهم اخوان في الدين. 
للأسف بعض الناس لم يفهموا ذلك بشكل صحيح وقالوا إن هذا نفاق، في حين ان هذا أمر من القرآن وليس نفاق. عندما يقول القران الكريم: «إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ» فهذا يعني كل من يؤمن بالله ورسوله فهم إخوة ، فكل هذه القواعد يجب أن تطبق في المجتمع الإسلامي. ولكن يد الشيطان هي التي خلقت الكثير من الاختلافات بين الناس في المجتمع الإسلامي.
في نفس الآية من سورة الشورى التي تقول«أن أقیموا الدین»، تعني ما ورد في القرآن والكتب السماوية المقدسة أن الأنبياء والعلماء يجب أن يقيموا الدين ، أي يجب على العلماء أولاً: التفكير والتخطيط لاستقلال وكرامة وأمن المسلمين ، ومسلمي العالم كله ، لا يتفق مع منطق القرآن أن يفكر المسلم في أهل مدينته فقط. «اقیموا الدین» تعني الحكومة الالهية ،و الحكومة الدينية.

وهنا ينبه الله المؤمنين ويوجههم : : «‌كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ». طبعا يصعب على المشركين قبول ما تدعوهم إليه. والسؤال هل يصعب على المشركين قول لا إله إلا الله أو الصلاة والصيام؟ لا ، ما يصعب على المشركين قبوله هو الحكومة الدينية ، وأن تكون السلطة في يد الدين ، والسلطة في يد الله وفي أيدي اولياء الله.
لذا ، فإن الغرض الرئيسي من إرسال الانبياء والرسل هو الحكومة. للسيد الإمام الخميني (رضوان الله تعالى عليه) جملة ينفرد بها ، لم أرها في أي كتاب من كتب علماء الشيعة أو السنة. هذه العبارة هي«الاسلام هو الحکومة»،   وتعني أن الله أرسل الإسلام ليحكم النبي وخلفاؤه الحقيقيون على الناس. هذا هو هدف الجميع ، وهذا شيء ، للأسف ، لا يعرفه المسلمون ، شيعة وسنة.
كما ترون ، بعد 43 عامًا على انتصار الثورة الإسلامية الإيرانية ، فإن فخر هذا البلد والنظام هو أنه يحكم في ظل القرآن والإسلام. اليوم وبفضل نعمة الإسلام والثورة ، ما مدى قوة إيران في العالم؟

اليوم الذين يخالفوننا امريكا واسرائيل والدول الاوربية من اجل انه لماذا يوجد في ايران حكومة اسلامية؟ وهذا نفس ما قاله القرآن الكريم: «كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيهِ» وفي زمننا هذا ايضا كبر على امريكا واسرائيل ان يرون الاسلام يحكم في نقطة من نقاط الارض. 
الاية 15 من سورة الشورى بعد ما تبين وظيفة الانبياء وهي اقامة الدين تقول: «فَلِذَلِكَ فَادْعُ» وهذا يعني ادعو الناس الى اقامة هذا الدين واستقم «وَاسْتَقِمْ» فالله يامر بالاستقامة لان اقامة الدين على الناس امر مشكل جدا والا فان الامر بالصلاة والصيام والحج لا تحتاج الى الاستقامة! فان الذي يحتاج الى الاسقتامة هو الحكومة الاسلامية وزحزحة الكفار والمشركين «واستقم كَمَا أُمِرْتَ».

في هذا الوقت ، من الضروري للعلماء الشيعة والسنة الرجوع إلى القرآن مرة أخرى لمعرفة التعليمات الأساسية للقرآن للحفاظ على الإسلام. من واجبنا أن نستخرجها من القرآن ونقدمها للمسلمين. يجب أن تتحقق هذه الوحدة وهذا الارتباط بين المسلمين في ظل الفهم الدقيق للقرآن والاهتمام بأوامر الرسول والأدلة الإلهية. خلال 1400 عام التي مرت على عصر الإسلام ، نسي موضوع الحكم الإسلامي تمامًا بين المسلمين ، وكان السيد الإمام الخميني هو الذي أحيا هذه القضية وأدخلها إلى الميدان ، وضحى بالكثير من الشهداء للإسلام من أجل تحقيقها. حتى وصل الحمد لله إلى نتيجة.
أتمنى أن يزيد الله من توفيقاتكم في هذه الرحلة التي أتيت بها إلى إيران فكريا ومن حيث التواصل مع الناس والعلماء والمسؤولين. إن شاء الله يزداد شرف المسلمين وتعظيمهم بتوافق علماء الدين ووحدتهم. إن السبيل الوحيد للنجاح لدى عدو اليوم هو خلق خلافات بين المسلمين وعلماء المسلمين ومحاولة أخذ القرآن منا جميعًا. آمل ألا ينجح العدو في هذا الاتجاه.

أسئلة بعض الحضور وأجوبة آية الله فاضل اللنكراني

سؤال: بعد الرسول الكريم صلى الله عليه واله، ركز المسلمون على إقامة الدين ونفذوا الحكم ، وفي عهد الخليفة الأول وفي عهد الخليفة الثاني والثالث والرابع لم تكن هناك مشاكل، ولكن بعد ذلك تزعزعت إقامة الدين وأخذت مقاليد الأمر منا وحكم الناس الآخرون وكنا بعيدين تمامًا حتى جاء السيد الإمام الخميني (رضي الله عنه) مؤخرًا واسس حكومة دينية الآن بعد أن أرسى الدين في إيران أصبح الإسلام دينًا وتأسست حكومة الإسلام ، فهل هناك أمل في قيام الدين في العالم وما هو واجبنا في هذا الصدد؟

الجواب: هذا مقال جيد جدا قلته. نحن الشيعة نؤمن أن الامام الحجة عجل حي يرزق وهو الامام المهدي (عج). ومع ذلك ، يقول بعض السنة إنه لم يولد بعد. نعتقد أن الرسول أرسى حكم الدين على أساس نظام الإمامة حتى يوم الدين وأمر به ، ولا ثغرة فيه ولا نقص فيه ، وحتى في هذا الوقت الذي غاب فيه الامام المهدی (عج) فان الفقيه الجامع للشرائط كالسيد الامام الخميني والسيد الامام الخامنئيبشرط ثقيل للغاية مذكور في فقهنا ، هم المسؤولون عن الحكومة.
بالمناسبة ، أحد الابحاث التي يجب أن نجريها مع علماء السنة هو هذا السؤال: ما هي خططكم للحكومة الإسلامية؟
نحن نؤمن وأنتم تعلمون هذا أيضًا ، فقد أثار القرآن الحكومة الاسلامية وأعلن الرسول الكريم صلى الله عليه واله موضوع الحكومة الدينية. إذن ليس لدينا أي قصور أو ثغرات من الناحية العلمية ، وجوابنا جاهز، لكن نسألكم أيها أهل السنة ، ما هي طريقکم للحكم في هذا الوقت؟

سؤال: في دول مثل باكستان ، حيث نظام الحكم هو جمهورية وما يسمى بالديمقراطية ، وحتى بعض علمائنا مع هذه المصلين والبعض مع ذلك المصلين ، لم يتم تأسيس الدين أبدًا. هل يمكننا بالفعل إقامة الدين بشكل مستقل؟ وهل يمكنك أن تبين لنا الحل؟

الجواب: يوجد قاعدة عند السنة والشيعة وهي ان الميسور لا يسقط بالمعصور فصحيح الان في الباكستان والهند وافغانستان لا يقام الدين مثل ايران ولكن كل انسان بحسب استطاعهت يمكن ان يسعى لاقامة الدين ولا نعلم ماذا سيحدث في المستقبل، لعل الله يحدث بعد ذلك امرا. 


السؤال ـ طاعة الأمير واجبة ، فهل نطيع الآمراء الموجودين؟

الجواب: نقول إن أولى الامر الواردة في القرآن وطاعتها يجب ان يجب ان يكونوا هم المعصومين عليهم السلامحتى فخر الرازي ، وهو من أعظم المفسرين لديكم ، يقول: لأن طاعته تأتي مع طاعة الله والرسول ، فكما أن الله والرسول معصومان ولا يخطئون ، فاولی الامر ايضا معصومون لذا لا يمكن لاي شخص يكون من اولي الامر ، فمن لديه طمع في اموال المسلمين وارواحم ودمائهم واعراضهم فلا يمكن ان يكون من اولي الامر. 
اولو الامر يجب ان يعرفوا الدين حق معرفته وهم متخصصون فيه، ويجب أن يعرف القرآن كله وما قاله الرسول ، والآن أي من قادة الدول الإسلامية يعرف تفسير آية من القرآن؟

سؤال: طبقا للحديث «من مات و لم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية»، فكيف يمكن ان نعرف امام زماننا؟ 

الجواب: معرفة امام الزمان(عليه السلام) تكون في معرفة اولي الامر وبنفس الملاكات التي قالها النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) فالامام يجب ان يكون عالما بجميع ابعاد الدين والاحكام والاعتقادات والاخلاق وان يكون قادرا على اقامة الحكومة والعدالة بين المسلمين من ان يصدر منه خطأ او ذنب ولو كان صغيرا. 

هذا ما يعتقد به الشيعة وهو ان الائمة عليهم السلام قد عينهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من قبل الله تعالى يوم الغدير وبين خطة الحكومة الاسلامية الى يوم القيامة. والامام صاحب الزمان عليه السلام في كل زمن هو ليس الا شخص واحد. 

سؤال: ما هي الاستراتيجية لمعرفة امام الزمان ؟ وكيف يمكن ان نحصل على هذه المعرفة؟ 

الجواب: اولا ان امام الزمان (عليه السلام) قد بينه النبي الاكرم (ص) في حديث الغدير باساميهم وخصوصياتهم «الائمة بعدی اثنی عشر» وتوجد احاديث وكلمات هؤلاء الائمة عليهم السلام مثلا ورد عن الامام الصادق عليه السلام حدود 40 الف حديث فلم يحدث ابدا ان يسأل شخص ويقول الامام عليه السلام لا اعلم. بل كان يجب في نفس اللحظة سواء كان في الفقه او الاعتقادات وحتى في الفيزياء والكيماء. واللطيف حينما يسألونه ان هذا الجواب من اي اية في القرآن الكريم وما هي الايات التي تدل عليه يجيب الامام عليه السلام ويأتي لهم بالايات الدالة على ذلك. 

والسلام علیکم و رحمة الله و برکاته

الملصقات :

الحكومة الاسلامية افامة الدين الحكومة