الرسالة الرئيسية لشهدائنا حفظ الاسلام

07 جمادی الاول 1444

20:40

۲۳۸

خلاصة الخبر :
تصريحات آية الله فاضل اللنكراني(دامت بركاته) في مراسيم تابين شهداء فردو في قم
آخرین رویداد ها
 بسم الله الرحمن الرحیم 
«فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا»

نرحب بعوائل شهداء فردو المحترمين والمعززين والمكرمين تلك القرية التي هي مفخرة لمدينة قم وايران الى جانب شهداء الدفاع المقدس الذين هم النموذج والقدوة. 
إن تشكيل مثل هذه النصب التذكارية لتكريم الشهداء وعائلاتهم المحترمة وأيضاً لتوضيح مسار أولئك الأعزاء ولكي نفهم واجبنا في العصر الحاضر هو من أهم القضايا.
لا شك أن استقرار النظام المقدس للجمهورية الإسلامية ورفع علم الإسلام خفاقاً في الوقت الحاضر انما هو بفضل دماء الشهداء. هؤلاء شهداءنا الكرام فهموا الإسلام أولاً. لقد آمنوا بالله لدرجة أنهم قدموا انفسهم وضحوا بمهجهم لله عز وجل، وهذه الكلمات التي نمر عليها بسهولة هي مسألة مهمة للغاية. فان الله عز وجل قد اولى الشهداء عناية خاصة. وبحسب كلام الشهيد الجليل القائد سليماني ، يصير الشهيد شهيدًا قبل أن يصبح شهيدًا ، لأنه يصل إلى مكانة يرى فيها نفسه بين يدي الله ، يصل إيمانه بالله إلى هذه العظمة لدرجة أنه يتخلى عن الحياة والدنيا من اجل الله عز وجل.

لقد سمعنا وقرأنا هذه الآية المباركة كثيرا خلال هذه الأربعين سنة ، ويقول الله تعالى أن من يتمتع بهذه الصفة الأساسية يمكنه أن يقاتل ويقتل في سبيل الله. أولئك الذين يستطيعون بيع الدنيا للآخرة. أولئك الذين يرسمون خطاً حول العالم ولا يقدرونه. من السهل قول هذه الأشياء ، لكن كيف وصل شبابنا ، الذين تقل أعمارهم عن عشرين عامًا ، إلى هذا المقام؟ ألم يظهر هؤلاء الشباب مشاعرهم وعواطفهم في المقدمة؟ لأي سبب بسبب الوصايا كتبوا. أعطاهم الله معرفة خاصة لم يعطها للآخرين.

شهداءنا أسلموا من كل قلوبهم وظهروا دفاعًا عن الإسلام والثورة ليبقى دين الله بين الناس وتنفذ أحكام الله. لم يذهب شهداؤنا للدفاع عن الأرض فقط ، وإن كانت قضية الوطن هي أيضًا جزء من ديننا ،«حبّ الوطن من الایمان» ، يجب على المؤمن أن يدافع عن أرضه أينما كان ! لكن الرسالة الرئيسية لشهدائنا هي الحفاظ على الإسلام.

لقد ذهب شهداء نظام الجمهورية الإسلامية قبل كل شيء للدفاع عن الإسلام ورسالتهم إليكم وإلى الأجيال القادمة هي حفظ الإسلام وأحكام القرآن المستنيرة ولا ينبغي التنازل قيد انملة نقول إن مطلب المجتمع اليوم هو إبداء بعض التسامح تجاه الحجاب. وفي هذه الحالة، بماذا سنجيب لو قصرنا في هذا المجال الله عز وجل وبماذا سنجيب الشهداء الذين بذلوا مهجهم على سيد الشهداء عبر تاريخ الإسلام؟ التقصير في أحكام الدين مرتبط بمن ليس له إيمان ولا اعتقاد، كما قال الإمام الحسين (عليه السلام): «الناس عبيد الدنيا و الدين لعقٌ علی السنتهم». كان هدف الحسين (ص) الحفاظ على الإسلام، وهدف هؤلاء الشهداء هو الحفاظ على الاسلام.

والسؤال المهم هل وصل الشهداء إلى هدفهم أم لا. لقد وصلوا بالتأكيد.

بادئ ذي بدء، أحيانًا في الكتب والمناظرات نقول لماذا يسمون الشهيد شهيدًا؟ يذكرون عدة أسباب: أولاً: الشهيد من أسماء الله الحسنى، >إنّه علي كلِّي شهيد<، والشهيد مظهر من مظاهر اسم الله. الشخص المتعلم يقضي حياته في العمل الجاد للوصول إلى مقدار من معرفة الله ويجسد اسم الله (العليم) ويصبح عالِمًا، كذلك الشهيد أيضًا تجسيدًا لاسم الله، فأي منصب أعلى من هذا؟

الثاني انه يطلق على الشهيد شهيدا لان الله وملائكته يشهدون على انه من اهل الجنة.
الثالث: ان الشهيد يوم القيامة الى جنب النبي الاكرم(ص) يشهد على أعمال الأمة. 
فهذا هو وجه تسمية الانسان بالشهيد، ولكن السؤال هو هل ان شهداء الثورة قد وصلوا الى هدفهم فما هو هدفهم؟ 
كان من أهدافهم رفع صوت الإسلام في هذه الدنيا المادية والكفر والفساد، وقد ارتفع صوت الإسلام وكلمة الإسلام بفضل هذه الثورة، وبفضل دماء الشهداء اليوم صوت الإسلام والشيعة يتردد في العالم أجمع. . على الرغم من أننا في نظام الجمهورية الإسلامية هذا لم نصل بعد إلى الأهداف التي أرادها السيد الإمام الخميني(قدس سره) والتي تبحث عنها القيادة العليا للثورة، فنحن بعيدون عن تلك الأهداف ، فهناك كانت وما زالت العديد من الإخفاقات والعداوات والمشاكل لهذا النظام ولكن دماء الشهداء ستثمر ان شاء الله تعالى.

اليوم ، بعد 40 عامًا من انتصار الثورة، كم عدد الأبعاد المختلفة للدين التي تمت مناقشتها في وسائل الإعلام المحلية والأجنبية؟ هذا المطلب جدير بالملاحظة بشكل خاص لأن بعض الجهلة يقولون طبقا لحسابات مادية ماذا حدث عندما استشهد كل هؤلاء الشباب؟ طبعا عوائل الشهداء اجل من ان تتأثر بهذه الوساوس الشيطانية والجهالات!

أخرجت هذه الثورة حقيقة الدين الذي كان مدفونا تحت التراب، وكشفت شموليتها للعالم. قبل الثورة لم يكن هناك شيء من القرآن يناقش في المجتمع، لا آيات الجهاد، ولا آيات الأحكام، ولا الأخلاق، ولا السياسة. بقي اسم واحد فقط من القرآن والإسلام، بفضل دماء الشهداء، ازدهر الدين ودخل إلى العالم. اني كطالب في الحوزة ، فإن ما يتم مناقشته حول الدين والقضايا الدينية في مدارسنا بفضل نعمة هذا النظام الإسلامي، لم يكن موجودًا قبل الثورة، ولكن هذه الأبحاث اليوم تتحرك ببطء من مدرسة قم. للجامعات والمراكز العلمية ثم تنتشر حول العالم.

يتواجد علماء من دول مختلفة في هذا المركز الفقهي الذي قمتم بزيارته. في بعض الأحيان يتفاجأون من أن لدى الشيعة والإسلام الكثير من المعرفة. كل هذا بفضل نعمة هذا النظام وبفضل دماء الشهداء.

حينا اقرأ هذه الاية الكريمة: «فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ» يصيبني اليأس لان الشرط الأول للشهادة هو ان الشهيد قبل ان يستشهد يتعامل مع الله تعالى ويبيع دنياه باخرته ويقول يا الهي لا اريد دنيا فكل هذه الدنيا بجميع زخارفها الظاهرية ابيعها بالاخرة فحينما يبيعها فان الله تعالى يشتري نفسه وهذا مصداق اللاية الكريمة التي تقول: «إن الله اشتری من المؤمنین انفسهم بانّ لهم الجنة».

أثمرت دماء الشهداء وارتفعت كلمة الإسلام والشيعة في إيران وخارج إيران في أنحاء متفرقة من العالم. كان والدنا الراحل (رضوان الله تعالى عليه) يقول في البداية أن أهم إنجاز للثورة أنها رفعت صوت إمامة الأئمة المعصومين (عليهم السلام) وصوت الشيعة في العالم. ولولا ذلك لكان الشيعة قبل الثورة قد هجروا كمجموعة محدودة ومجهولة ومهجورة، ولم يكن لها اسم وعنوان! أما اليوم ، في قلوب البيت الأبيض والاحمر، فإن منطق الشيعة منطق الجهاد والاستشهاد يتردد صداه وهو مهم جدًا بالنسبة لهم، وقد أنشأوا معاهد بحثية لدراسة هذه التعاليم والحقائق. لقد أتت دماء الشهداء ثمارها، وإن كانت هناك تقلبات ومشاكل وحالات تقلق الناس وتؤثر عليهم كثيرًا، لكن لا ينبغي أن تهزنا ، يجب أن نكون حازمين.

الآن ما هو واجبنا تجاه رسالة الشهداء؟ إن هدف الشهداء بقاء الإسلام ، لئلا نحط من تطبيق أحكام الشريعة، لئلا يتبعوا غلبة الربا والحجاب وقواعد الإسلام بحجة الحرية.

بحسب الروايات، فإن واجب المؤمن ألا يترك قيد انملة من الغبار يركد على الحقيقة، كما يجب ألا يدع قيد انملة من الحسن يركد ليزين به الباطل، بل يجب عليه دائمًا أن يدعم الحق بكل خصائصه وأبعاده. عارضوا الباطل وكل ما له عنوان الباطل.
أتمنى أن تكون هذه الحركات خطوة لتقديم المزيد من الشهداء لجيل اليوم. لا يعني تقديم الشهداء ما اسم هذا الشهيد ومن أهله ومن أين أتى. هذه أمور أولية، شدد الإمام على قراءة وصايا الشهداء، والآن كم من كتبنا لديها إرادة الشهداء؟
ما مقدار البحث الذي قامت به مؤسسة الشهيد بخصوص وصية الشهداء؟ يجب أن نستخرج المحاور النقية لهذه الإرادات ونجعلها متاحة لجيل الشباب وعامة الناس. يجب أن تقوم حركتنا وحركة قادتنا ومجموعاتنا المختلفة على رغبات شهدائنا، وما يريدون منا، وهو بالطبع رغبة الأئمة (ع)، وأمنية الرسول الكريم وفاطمة الزهراء وزينب كبري (عليهم السلام).
يقول الله تعالى عن ملائكته: لا يريدون عمل شيء الا اذا أراد الله ويقول بشأن الائمة عليهم السلام«لا یریدون الا ما اراد الله»، كما أن إرادة شهدائنا على نفس الدرب، يجب أن نعرف الشهداء أكثر ونستغل هذه القدرة التي هي العامل الوحيد في الحفاظ على النظام واستمراره بإذن الله.
أتمنى أن يرزق الله قلوبنا بجزء من النور الذي أعطاها للشهداء وأن يحفظ هذا النظام المقدس وقيادته العليا وقدامى المجاهدين والمعوقين.

والسلام علیکم و رحمة الله و برکاته


الملصقات :

فردو قم الشهداء الدفاع عن الاسلام الحفاظ على الاسلام حفظ الدين عوائل الشهداء فاضل اللنکرانی الشهید ذكرى شهداء فردو قم شهداء فردو قم شهداء الثورة الإسلامية من هو الشهيد