اطرح سؤالك

06 جمادی الاول 1439 الساعة 16:57

زوجتي تحب الخروج من المنزل الى السوق لشراء ما تحتاجه من ملابس ومواد غذائية في حين انا في قرارة نفسي اتاذى من خروجها لذلك وارجح ان تبقى في البيت وانا اشتري لها كل ما تحتاجه ولكن لو صارحتها بذلك او منعتها ستشعر هي اني غير واثق منها او لا اعتمد عليها او اني عندي شك ووسواس من خروجها مما يؤدي الى مشاكل عائلية قد تنتهي الى الطلاق. فهل لي الحق ان امنعها من ذلك بالرغم من ان منعي ايها يجرنا الى مشاكل عائلیة ؟ واذا لم امنعها من ذلك كنت غير مرتاح باطنا فهل تكون قد ارتكبت زوجتي حراما ؟

الجواب :

للرجل من الناحية الشرعية حق على المراة بان يمنعها من الخروج من البيت، ولكن التشديد والتصعب الزائد امر غير محبذ، وكما ان خروج المرأة مع الاطمئنان بها وذهابها الى السوق لاجل شراء الثيباب والملابس وبقية الامور التي تحتاجها مع مراعاة الحجاب والعفاف امر جائز لا اشكال فيه ومع ذلك ايضا يمكنكم ان تاخذوها معكم الى السوق وتشترون معا ما تحتاجونه للبيت.
واذا كانت غير راضين بذلك وكانت الزوجة تعلم بانكم غير راضين بخروجها ومع ذلك تخرج من البيت من دون ان تاخذ اجازة منكم فقد فعلت حراما واما اذا قد اعطيتموها الاجازة في ذلك وان كنتم غير راضين بخروجها قلبيا ولم تعلم هي بذلك فخروجها لا اشكال فيه ولا يعد معصية. وعلى كل حال فانه في هذه المسائل يمكنكم ان تحلوها فيما بينكم بالطريقة الصحيحة التي لا تؤدي الى التنافر والانزعاج.

الكلمات الرئيسية :

خروج الزوجة رضا الزوج طاعة الزوج

۱,۸۲۸