اطرح سؤالك

11 صفر 1443 الساعة 00:52

هل ترون أن زيارة الناحية المقدسة صحيحة السند ؟ إذا كان الجواب نعم فما هو الدليل ؟

الجواب :



الزيارة الناحية المقدسة مشهورة وهي منسوبة الى الامام صاحب العصر والزمان(عج) ووصلت الى يد الشيخ محمد بن غالب الاصفهاني بتاريخ 262 هجرية كما جاء ذلك في كتاب بحار الانوار للعلامة المجلسي(ره) المجلد 101 الصفحة 269 والمجلد 98 صفحة 206 طبعة مؤسسة الوفاء بيروت لبنان تاريخ النشر1404هجري قمري واحتمل ان يكون تاريخ صدورها عام 252 هجري قمري وحينئذ يحتمل ان تكون مروية عن الامام العسكري عليه السلام وعلى اي حال الزيارة معتبرة وفي قراءتها ثواب جزيل وهي مشتملة على اسامي الشهداء.

زيارة الناحية المقدسة من زيارات الامام الحسين(ع) المشهورة وهي تقرأ في يوم عاشوراء وفي غيره من الايام اي انها تعد من الزيارات المطلقة وفي هذه الزيارة تعاليم مهمة من المودة والمعرفة والحزن والملحمية والتوسل فهي تشتمل على رثاء وتعطي الحيوية للزائر. وهذه الزيارة صدرت عن صاحب العصر والزمان(ع) وهي تبين حادثة كربلاء وواقعة عاشوراء على اتم وجه وتضع تلك الواقعة وتجسدها امام عيني الزائر الباكية وقبله المكسور الحزين وتنقله الى واقعة عاشوراء. وحينئذ يكون كيان الانسان مفعما بالعشق والمعرفة وتغذي روحه بالتولي والتبري وتجعل لسانه لهجا بالسلام على الحسين واصحابه وتجعله مبغضا ليزيد واعوانه قلبا ولساناً. 

وتبدأ هذه الزيارة بالسلام على الانبياء والاولياء والائمة الاطهار(ع) ثم تشرع بالسلام على الامام الحسين(ع) واصحابه الاوفياء ثم بعد ذلك تقدم شرحا تاما لاوصاف وسلوك الامام الحسين عليه السلام قبل النهضة وتبين مقدمات النهضة وتشرح شهادته والمصائب التي جرت عليه وتبين حزن وافتجاع جميع العالم وكل كائنات الارض والسماوات بمقتله ثم في نهاية المطاف تجعل الزائر يتوسل بالائمة والمعصومين(ع) ويتضرع ويبتهل لله عز وجل. 

وان صدور هذه الزيارة عن الامام المعصوم امر مسلَّم وهي مسجلة ومثبتة في كتب المتقدمين وعلماء الشيعة منذ القدم وحتى الان وان اول من ذكر هذه الزيارة في كتبه هو الشيخ المفيد رحمة الله عليه المتوفي عام(413هـ) حيث ذكرها في كتابه المزار وجعلها واحدة من اعمال يوم عاشوراء وهذا الكتاب حاليا غير متوفر ولكن ذكر العلامة المجلسي: 

قال الشيخ المفيد (قدس الله روحه) في كتاب المزار ما هذا لفظه: زيارة اخرى في يوم عاشوراء برواية اخرى اذا اردت زيارته بها في هذا اليوم فقف عليه (ع) وقل: السلام على ادم صفوة الله... واوردها بعد المفيد (ره) تلميذه السيد مرتضى علم الهدى المتوفي عام(436هـ) في كتابه مصباح الزائر او المصباح. وهذا الكتاب ايضا غير موجود حاليا، ولكن العبارة التي لدينا من ذلك الكتاب هي ما ذكره السيد بن طاووس في كتابه مصباح الزائر حيث قال: زيارة ثانية بألفاظ شافیة یزار بها الحسین ـ صلوات اللّه علیه ـ زار بها المرتضی علم الهدی ـ رضوان الله علیه ـ قال: فإذا أردت الخروج فقل: أللّهمّ إلیك توجهت. . . ثم تدخل القبة الشریفة و تقف علی القبر الشریف و قل: السلام علی آدم صفوة الله. . . 

الكلمات الرئيسية :

عاشوراء الزيارة الناحية كربلاء صاحب الزمان (عج)

۵,۷۱۲