الاجتهاد مفتاح العلوم الدينية

11 ذیقعده 1444

01:46

۲۹۸

خلاصة الخبر :
تصريحات اية الله الحاج الشيخ محمد جواد فاضل اللنكراني دامت بركاته في ليلة ميلاد الامام الرضا عليه السلام في مركز فقه الامام علي عليه السلام.
آخرین رویداد ها
بسم الله الرحمن الرحیم
الْحَمْدُ للّه رَبِّ الْعَالَمِينْ وَصَلَى الله عَلَىٰ سَيِّدَنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَّاهِرِينْ

نبارك لكم ولادة الامام ثامن الحجج علي بن موسى الرضا عليه آلاف التحية و الثناء ونأمل ان نحظى جميعا ببركات هذا المولود المبارك.

ابتدأ حديثي برواية  حول الامام الرضا عليه السلام قد وردت في المجلد التاسع من بحار الانوار. عن  رجاء بن أبي الضحاك قال: بعثني المأمون في إشخاص علي بن موسى عليه السلام من المدينة وقد أمرني أن آخذ به على طريق البصرة والاهواز وفارس ولا آخذ به على طريق قم وأمرني أن أحفظه بنفسي بالليل والنهار حتى أقدم به عليه فكنت معه من المدينة إلى مرو.

 فو الله ما رأيت رجلا كان أتقى لله تعالى منه ولا أكثر ذكرا لله في جميع أوقاته ولا أشد خوفا لله عز وجل منه وكان إذا أصبح صلى الغداة، فإذا سلم جلس في مصلاه يسبح الله ويحمده ويكبره ويهلله ويصلي على النبي (ص) حتى تطلع الشمس ثم يسجد سجدة يبقى فيها حتى يتعالى النهار ...

ومقصودي من نقل هذه الرواية هو قوله: فإذا كان الثلث الاخير من الليل قام من فراشه بالتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل والاستغفار فاستاك، ثم توضى، ثم قام إلى صلاة الليل فيصلي ثمان ركعات ويسلم في كل ركعتين يقرأ في الاوليين منها في كل ركعة الحمد مرة وقل هو الله أحد ثلاثين مرة ثم يصلي صلاة جعفر بن أبي طالب عليه السلام أربع ركعات يسلم في كل ركعتين ويقنت في كل ركعتين في الثانية قبل الركوع وبعد التسبيح ويحتسب بها من صلاة الليل ثم يقوم، فيصلي ركعتين الباقيتين يقرأ في الاولى الحمد وسورة الملك وفي الثانية الحمد لله وهل أتى على الانسان، ثم يقوم فيصلي ركعتي الشفع يقرأ في كل ركعة منهما الحمد لله مرة وقل هو الله أحد ثلاث مرات ويقنت في الثانية قبل الركوع وبعد القراءة، فإذا سلم قام، فصلى ركعة الوتر يتوجه فيها ويقرأ فيها الحمد مرة وقل هو الله أحد ثلاث مرات وقل أعوذ برب الفلق مرة واحدة وقل أعوذ برب الناس مرة واحدة ويقنت فيها قبل الركوع وبعد القراءة ويقول في قنوته: (اللهم صل على محمد وآل محمد اللهم إهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا شر ما قضيت، فانك تقضي ولا يقضي عليك أنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت) ثم يقول: استغفر الله وأسأله التوبة سبعين مرة فإذا سلم جلس في التعقيب ما شاء الله.

كانت هذه هي صلاة الليل التي يصليها الامام عليه السلام. ذات مرة ، سألني أحد أصدقاء والدنا الراحل، (رضوان الله عليه) ، بعد وفاته ، هل تعرف كيف يصلي والدك في الليل؟ قلت لا ، قال إن صلاة جعفر الطيار كان يصليها بعنوان أربع ركعات من صلاة الليل، وسافرت معه كثيرًا وكان هذا هو ديدنه. وبعد مضي مدة عثرت على هذه الرواية رواية الإمام الرضا عليه السلام رواها عنه رجاء بن أبي ضحاك ، واتضح أنه كان يصلي صلاة الليل على هذا الأساس.

والغرض من ذكر هذا الأمر أننا نحن الطلاب بحاجة إلى الكثير من العبادة ، وإن كان العلم نفسه ، من دراسة وتدريس وكتابة وبحث ، شكل من أشكال العبادة طبقا لكثير من الروايات. بالطبع ، يمكن القول إن هذه الآيات والروايات تدور حول فضيلة العلم وقيمته مثل « هل یستوی الذین یعلمون و الذین لا یعلمون» او « والذین اوتوا العلم درجات » او «إنما یخشی الله من عباده العلماء » هل يشمل مطلق العلم أم ذاك العلم الذي يتعلق بالدين وبخشية الله؟ «و الذین اوتوا العلم » معناه علم الدين ، وعلم الله ، وعلم كتاب الله ، وعلم الأحكام ، والآراء الأخلاقية ، وكل ما يتعلق بالدين؟ على أي حال ، فإن المعرفة الدينية هي عبادة بلا أدنى شك.

والمهم أن لا نهمل المستحب ومثل هذه العبادات، خاصة إذا لم يكن للطالب صلاة الليل ، فليس لديه شيء حتى لو كان في ذهنه كل المصطلحات والنصوص والأصول. عندما يرى الإنسان بحسب الآية الكريمة «و من اللیل فتهجد به نافلةٌ لک، » صلاة الليل واجبة على النبي ، وليست واجبة على غير النبي (ص) . تختلف درجات استحقاق الناس في العبادة باختلاف درجاتهم ، فالأئمة المعصومين عليهم السلام لديهم درجة من الاستحباب، عند الفقهاء والعلماء ، مستوى آخر ، ولنا نحن الطلاب مرتبة  وكذلك الناس لهم مرتبة من الاستحباب.

هذه هي عبادة وصلاة الليل للإمام الرضا عليه السلام الذي أدخل فيها صلاة جعفر طيار، اتضح أن هذه كانت الطريقة المعتادة لدى قداسته، فما القوة التي أعطاها لهم الله لأداء هذه العبادة.

نظرًا لأنه كان من اللطيف جدًا بالنسبة لي، فقد أوردت هذه الرواية بصفتي تيمنًا في بداية البحث حتى تكون هديتنا (عيديتنا)الليلة.
الأمر الثاني: هو أنني أود أن أشكر المدير المحترم وأصدقائه الفاضلين جدًا الذين شكلوا طاقم عمل جيد جدًا من الأساتذة ذوي الخبرة في هذه المجموعة، لكن النقطة المهمَّة هي أنه على الرغم من أن البرنامج يطور الطلاب، فإن النمو النهائي لـ معاق هو دافع قوي وجهود الباحث عن الذات ، الدافع يعني الاعتقاد القوي بأن العلوم الدينية تتبلور وتخلق أفكارًا وأفكارًا جديدة في الإنسان كل يوم ، هذا ليس ادعاء أو مبالغة في التفسير ، ولكن هذا هو الواقع. ، إذا أعطانا الله تعالى فهماً كاملاً لآية واحدة في الحياة كلها ، فلن يكون شيء في هذا العالم أعلى من ذلك. معنى الدافع هو أننا نعتقد أننا بجوار محيط مليء باللآلئ والمحار وعلينا اصطيادها.

وهذا قمة التفقه في دين الله تبارك وتعالى حيث ورد عنهم عليهم السلام: «اذا اراد الله بعبدٍ خیراً فقّهوا فی الدّین»  أمر نراه بوضوح. ما لم يخضع شخص ما لإرادة الله الخاصة ، فلن يتم تضمين الدين في وجوده.

يجب تقوية الوازع ورفع مستوى الاعتقاد، حينما يضعف الاعتقاد يقل الدافع للدراسة والتحقيق والبحث وتزداد وساوس الشيطان. مثلا يقول الان لو اجتهدت فاين حينذ تريد ان تصل؟ هذا لا يعرف ما معنى الاجتهاد؟ فالانسان حينما يبلغ هذه المرتبة سيحظى بمفاتيح العلم. فالاجتهاد مفتاح العلم. وذات مرة تحدثت في منتدى واوضحت ان هناك مباحث في علم الاصول اذا لم يكن المتكلم مهيمن  عليها لا يستطيع ان يدخل في مباحث الكلام وقد اشرت من باب المثال الى عشرة او اثني عشرة موضع.

ان الاجتهاد حقيقة هو مفتاح العلوم الدينية، وما لم يكن لدى الانسان اجتهاد فلا يمكنه ان يذوق طعم العلم ولا يمكنه ان يفهم قيمة هذا العلم. فما لم يكن لديك ملكة الاجتهاد لا يمكنك ان تفرق بين الحديث الفقهي والحديث الاخلاقي، اني قد صادفت احاديث كثيرة عن هذا الطريق ليست في مقام بيان الحكم الفقهي. وهذا لا ينحصر بالاحاديث الاخلاقية.

في بعض الأحيان يرد في الحديث عنوان اجتماعي أو سياسي لا يجوز استخدامه في الفقه. على سبيل المثال ، هناك تعبيرات في نهج البلاغة عن المرأة ، مثل : هن نواقص العقول، او نواقص الايمان، او نواقص الحظوظ، او النساء شر كلها، هذه تعبيرات اجتماعية أو سياسية ، بعضها مرتبط بحرب جمال ، عندما يكون التعبير سياسي أو اجتماعي ، وبنحو القضية الخارجية، لا يستطيع الفقيه استخدامها في اجتهاده. أي أنه لا يستطيع أن يقول إن المرأة لا يمكن أن تصبح قاضية أو رئيسة استنادا الى هذه التعبيرات لأمير المؤمنين ، لأن هذه التعبيرات ليست فقهية.
قبل عدة سنوات جاء خطيب الى قم وقال منتقداً انه لماذا هجر نهج البلاغة؟ لماذا لا يتم الاستدلال بالمباحث الفقهية في نهج البلاغة؟ والجواب على هذا الكلام ما تقدم هو ان أكثر كلمات امير المؤمنين عليه السلام في نهج البلاغ لا تتضمن فقهاً، لذلك لا يمكن ان تقع في طريق الاستنباط الفقهي والاجتهاد. نعم بعض كلماته في نهج البلاغة يمكن الاستفادة منها للفقه ولكنها قليلة. وعلى ضوء ذلك من الذي يستطيع ان يعرف أي كلام يتضمن فقها واي كلام لا يتضمن فقها؟ ومن الذي يتمكن من فرز الحديث الفقهي عن الحديث الاخلاقي، والسياسي والاجتماعي؟ انه ذلك الشخص الذي يتمتع بملكة الاجتهاد. 

ولكن عندما لا يكون لديه ملكة الاجتهاد لا يتمكن، وينحرف، وتضلل الآخرين ، لذلك يجب أن تحاولوا الوصول إلى الاجتهاد وهو الهدف الأسمى لهذه المراكز ، وعندما يصل الطالب إلى الاجتهاد ، فإن الله سيعطيه نور الانوار ويعطيه مفتاح العلوم، و يمكنه بسهولة التأمل في العلوم الدينية، ثم يمكن أن يصبح مفسراً قويًا أو فقيهًا أو محدثاً.

ففكر في قيمة عملك وقوي دوافعك، واعتقد أن الله تعالى قد منحك نجاحًا كبيرًا ومهمًا وضعه على طريق الاجتهاد. اليوم ، يحتاج مجتمعنا إلى مجتهد جامع للشرائط أكثر من أي وقت مضى.

لا تلتفت إلى كلام بعض الناس الذين يقولون أحياناً ما هي حاجة المجتمع إلى مجتهد؟ يتوسع الفقه بشكل كبير لدرجة أنه في المستقبل غير البعيد سيكون لدينا مجتهدين متخصصين في الفقه الطبي أو الفقه السياسي أو فقه المرأة أو الفقه الاجتماعي، وما إلى ذلك. ومع تطور العلم، تزداد الحاجة إلى الفقه أيضًا. كل يوم نواجه العديد من الأسئلة الجديدة في الموضوعات الاقتصادية والسياسية وغيرها، لذا فإن دور المجتهد وتأثيره العملي كبير جدًا في المجتمع.

واليوم من الأضرار التي تهدد رجال الدين وقد تؤدي إلى الحط من مكانتهم في نظر الجمهور أن الشباب لا يتعاملون مع مجتهد الملا! يستطيع مجتهد الملا أن يفهم ما هو الجواب على سؤال ذلك الشاب؟ لكن لسوء الحظ ، هناك القليل من الناس الذين يمكن أن يتواصلوا مع جيلنا الشاب كمجتهد ويحلوا مشاكلهم، وإلا فإن شباب اليوم يبحثون عن المنطق والبرهان بصرف النظر عن عواطفهم ، عندما يرون عالمًا دينيًا يتحدث معهم بمنطق، يقبلون كلامه.

بعبارة أخرى ، نحن الطلاب والمعاهد الدينية والعلماء والشيوخ الذين يجب أن نزود الدين لجيل اليوم بالعقل والمنطق قدر الإمكان. غالبًا ما يكون جيل الشباب خاضعًا للمنطق. إذا شرحنا لهم الدين ، من المعتقدات إلى القواعد والأخلاق، بطريقة منطقية مع الحكمة المذكورة في النصوص الدينية من وقت لآخر ، يمكن أن يكون للدين حضور قوي للغاية بين جيل الشباب ، وهذه مسؤوليتنا.

يجب أن يفهم الطلاب اليوم احتياجات جيل الشباب وأن يعرفوا كيفية تلبية احتياجاتهم الفكرية والروحية بما لديهم. في الماضي ، تم طرح سؤال وتم تقديم إجابة في نفس الوقت. اليوم ، لا يمكن أن تكون الإجابة نفسها قدم نفس البيان ، ولكن يجب أن يتم الرد عليه بطريقة مختلفة. متابعة احتياجات الشباب ومطالب الشعب. بالطبع هناك سلسلة من المشاكل الاقتصادية والمعيشية العامة في المجتمع ، ولكن يجب أن نتابع الحاجات والمطالب الفكرية للمجتمع وبناءً على تلك الحاجات والمطالب ، ندرسها ونعلمها ونحللها ونقدم إجابات جديدة ، ثم لدينا الكفاءة والدور الفعال الذي سنراه في المجتمع.

أحيانا يتم تفسيره على أنه طالب ثوري، فماذا يعني هذا؟ هل يعني أنه ترك الدراسة ويزاول العمل الجهادي فقط؟ أم هو معنى الطالب لأسلوب الثورة أنه في مقدمة شؤونه يجب أن يرى ما هي الحاجة الفكرية للمجتمع وكيف وبأي طرق يمكنه تلبية هذه الحاجة الفكرية من المصادر التي لديه تحت تصرفه و من خلال التحدث إلى الأصدقاء، والتشاور مع الأساتذة ، وتنظيم لقاءات أو حلول أخرى. هذه إحدى الثغرات الموجودة اليوم ، وللأسف في مدارسنا الحوزوية ، لا نولي هذا الأمر سوى القليل من الاهتمام.

الآن ، كم عدد الاجتماعات التي تم عقدها في هذه المجموعة للتحقيق وفهم احتياجات جيل الشباب؟ لا يتم وضعها في مركزنا! لم يتم تضمينه في المجموعة الميدانية. ما مقدار العمل الذي قمنا به فيما يتعلق بالحجاب والمشاكل التي تسببت فيه ولسوء الحظ نشهده في قم أيضًا؟ نحن لا نتخصص في هذه الأمور. العدو يعمل منذ مائة عام ليأخذ منا كتاب بيهار ، يقول ، ماذا نفعل إذا لم يكن كتاب بحار الأنوار في أيدي الطلاب؟ ماذا نفعل إذا لم يكن كتاب مفاتيح الجنان في يوم من الأيام متاحًا للناس؟

هل كان الغرض من إنشاء العرفان الكاذب والترويج له في العقود القليلة الماضية غير إخبار الناس أنه يكفي الانتباه إلى الله في داخلك؟ ليس من الضروري الصلاة والدعاء. العدو يعمل ونحن لا نفعل شيئاً ضدهم! أو إذا فعلنا ذلك ، فهو قليل جدًا.

هدف كل منا أن يكون علمًا ودرعًا قويًا للإسلام، فهدف كل منا أن نكون ركيزة للإسلام ومدرسة أهل البيت أينما ذهبنا، في المدينة ، القرية ، خارج. داخليا ايضا. في بعض الأحيان نقتصر في هدفنا على التدريس أو الكتابة أو الإعلان. هذا ليس باستخدام القدرات التي أعطاها الله لي ولكم ، يجب أن نضع هدف الدفاع عن الإسلام والتشيع في أي جبهة، وبالطبع يتوقف ذلك على توفيق من الله، ما مدى توفيق الله للإنسان؟ إذا رأى الله أن هدف الإنسان عظيم ، فسوف يزيد من رعايته. إذا كنا راضين عن هذا المستوى المنخفض منذ البداية ، يقول الله أيضًا أن هذا المستوى من الرضا هو نفسه ولن يتم منحه هذه المستويات العالية ، حتى في العبادة والأمور الروحية. لذلك ، دعنا نعرف قيمة وجودنا ونولي المزيد من الاهتمام للمسار والهدف الذي أمامنا ونستخدم المزيد مما أعطانا الله.

بعبارة أخرى ، نحن الطلاب والمعاهد الدينية والعلماء والشيوخ الذين يجب أن نزود الدين لجيل اليوم بالعقل والمنطق قدر الإمكان. غالبًا ما يكون جيل الشباب خاضعًا للمنطق. إذا شرحنا لهم الدين ، من المعتقدات إلى القواعد والأخلاق، بطريقة منطقية مع الحكمة المذكورة في النصوص الدينية من وقت لآخر ، يمكن أن يكون للدين حضور قوي للغاية بين جيل الشباب ، وهذه مسؤوليتنا.


يجب أن يفهم الطلاب اليوم احتياجات جيل الشباب وأن يعرفوا كيفية تلبية احتياجاتهم الفكرية والروحية بما لديهم. في الماضي ، تم طرح سؤال وتم تقديم إجابة في نفس الوقت. اليوم ، لا يمكن أن تكون الإجابة نفسها قدم نفس البيان ، ولكن يجب أن يتم الرد عليه بطريقة مختلفة. متابعة احتياجات الشباب ومطالب الشعب. بالطبع هناك سلسلة من المشاكل الاقتصادية والمعيشية العامة في المجتمع ، ولكن يجب أن نتابع الحاجات والمطالب الفكرية للمجتمع وبناءً على تلك الحاجات والمطالب ، ندرسها ونعلمها ونحللها ونقدم إجابات جديدة ، ثم لدينا الكفاءة والدور الفعال الذي سنراه في المجتمع.


أحيانا يتم تفسيره على أنه طالب ثوري، فماذا يعني هذا؟ هل يعني أنه ترك الدراسة ويزاول العمل الجهادي فقط؟ أم هو معنى الطالب لأسلوب الثورة أنه في مقدمة شؤونه يجب أن يرى ما هي الحاجة الفكرية للمجتمع وكيف وبأي طرق يمكنه تلبية هذه الحاجة الفكرية من المصادر التي لديه تحت تصرفه و من خلال التحدث إلى الأصدقاء، والتشاور مع الأساتذة ، وتنظيم لقاءات أو حلول أخرى. هذه إحدى الثغرات الموجودة اليوم ، وللأسف في مدارسنا الحوزوية ، لا نولي هذا الأمر سوى القليل من الاهتمام.


الامر الاخر: أننا عشية الرابع عشر والخامس عشر من خرداد وذكرى وفاة السيد الإمام عظيم الشان ، ومن أجل استمرار الثورة الإسلامية ، يجب على كل طالب أن يفكر فيما يجب أن نفعله لتحقيق ذلك. تستمر الثورة .. ومن القضايا المهمة معرفة السيد الإمام للأسف لم يتم التعرف على السيد الإمام في جميع الابعاد وليس في مجال السياسة كما ينبغي وربما لا يعرف. من كان الإمام؟ كان السيد الامام هبة وعطية من الله أنه لا يتكرر مثل على مدة قرون ، وهذا ليس مبالغة. كان السيد الإمام هدية خاصة أعطاها الله للحوزات. لقد رباه في هذا المجال وكان نعمة لأمة إيران ودول العالم ، فلماذا لا نعي هذه الشخصية الإلهية؟ لماذا يجب أن تكون الحوزة العلمية بعيدة عن الأسس الفقهية والأصولية والعرفانية والفلسفية والأخلاقية للإمام؟


إذا أردنا أن تبقى الثورة وتستمر فعلينا أن نعرف الإمام وأفكاره. يجب أن نتعرف نحن الطلاب على الأسس العلمية والمباني الفكرية للسيد الامام، وفيه مباحث تفصيلية. لقد أصبح هماً وغماً لأناس مثلي أنه في هذه الحوزة العلمية الثورية، لماذا لا توجد أثر وعين عن أفكار السيد الإمام؟ إذا كان هناك فهو قليل جدا ، والآن ونحن عشية الرابع عشر من خرداد، كم عدد اللقاءات العلمية حول الأسس الفكرية للإمام عقدت في الحوزة؟ إذا كان لديك أي أخبار ، يرجى إعلامي. لو كنت مكان زعماء الحوزة كل ليلة من الأول من شهر خرداد ، كنت سأطرح موضوعًا عن مباني السيد الإمام حتى يكون شائعًا في الحوزة لكن لا يوجد الان شيء من هذا القبيل.

سمعت من بعض تلاميذ الإمام أن درس الإمام في الأخلاق كان لدرجة أننا عندما خرجنا من الدرس كان العالم مختلفًا بالنسبة لنا! وكانت لدينا نفس الطاقة حتى الأسبوع التالي. هذه الأسس الأخلاقية للإمام مذكورة في كتاب أسرار الصلاة وآداب الصلاة والأربعين حديثا ، فأين ذُكرت؟ أين يأتون بمصباح الهداية .. هذا الكتاب عميق لدرجة أن بعض الناس يقولون إنهم لا يملكون القدرة على فهمه للأسف لا توجد أخبار ولم يحظ إلا باهتمام ضئيل.

طبعا نحن محرومون الآن ولكن سيأتي الوقت وسيأتي الناس في إيران أو في أي مكان آخر يبذلون جهودا علمية على كلام السيد الإمام!

على كل حال ، نحن نكرم ذكرى الإمام والشهداء ، ونحمد الله أنه بعد الإمام أخذت شخصية مكان الإمام ، الذي أعتبره الشخص الأكثر دراية بالإمام والمباني السياسية للإمام ، وهذا مهم جدا. كما ترون ، في كل عام في الرابع عشر من خرداد ، يقدم السيد قائد الثورة الجذور الفكرية للإمام في الثورة مثل الأستاذ في قاعة التدريس ، لكن للأسف المطالب والمباحث التي يطرحها لا يحظى بالاهتمام في الحوزة ، فهم لا يشرحون هذه الكلمات للتلاميذ في المدارس.
كان هو نفسه يشرح الجهاد منذ توليته قيادة الثورة، ومن أهم جوانب هذا الجهاد شرح أفكار الإمام وأفعاله.

نعتذر عن الأخطاء التي ارتكبناها في الحوزة ويجب تعويضها إن شاء الله.

الملصقات :

الامام الرضا ع الاجتهاد العلوم الدينية