الِاسْتِمْنَاء حَرَام مطلقاً ويعد برأي بَعْض المراجع مِنْ الذُّنُوبِ الْكَبِيرَة ، وَفِيهِ إضْرَارٌ كَبِيرَةٌ عَلَى جِسْم وأعصاب الْإِنْسَان و لَا يُوجَدُ أَيْ مَرْجِع تَقْلِيد جَامِع للشرائط يُجِيز الِاسْتِمْنَاء للرجل سَوَاءٌ كان الاستنماء فِي السَّفَرِ أَوْ فِي غَيْرِ السَّفَرِ وَمَنْ يُفْتِي بِهَكَذَا فَتْوَى فَهُوَ بَاطِلٌ .إِنْ رَأَيْتُمْ هَكَذَا فَتْوَى لِمَرْجِع فاعطونا الْمَصْدَر وَإِذَا لَمْ تَجِدْ هَكَذَا فَتْوَى فَلَا تنسب إلَى عُلَمَاءِ الشِّيعَة فَتْوَى لم تصدر منهم.
حكم الاستننماء
17 ذیقعده 1441 الساعة 22:07
هناك بعض الفتاوى الغريبة في الساحة الشيعية مثل جواز العادة السرية للمراة ان لم يكن لها مني وجواز الاستمناء للرجل ان كان مسافرا لا يستطيع الزواج المؤقت حيث انه يعاني من احتباس في المني مما يشكل له الام وارباك فيجوز له الاستمناء قدر الحاجة دفعا" للحرج حتى مع امكان ان يذهب الى الطبيب ليتعالج ...هل لهذه الفتاوى وجه شرعي واجتهادي وهل قال بها احد العلماء المعتمدين ومن هم وانتم ما رايكم ؟
الجواب :
الكلمات الرئيسية :
۲,۰۴۶