اطرح سؤالك

07 ذیقعده 1432 الساعة 19:09

هل من الممكن التبديل في دور الولاية والحضانة بعد التغيير المزامن للوالدين؟ ولماذا؟

الكلمات الرئيسية :


الجواب

۲,۸۵۸

19 ربیع الاول 1434 الساعة 17:53

لماذا كل هذا الظلم من الله؟ فهل نحن انبياء حتى يمتحننا الله؟ اساسا انا اريد ان ادخل جهنم ماذا اصنع؟ ان لا اتحمل جميع هذا الظلم في هذه الدنيا.

الكلمات الرئيسية :


الجواب

۲,۷۶۰

07 رمضان 1434 الساعة 15:00

ما المقصود بالمسلّمات الشرعیة و الفقهية التي وردت في القوانين الجاریة حالياً بدون ذکر مصاديقها شرعاً؟ وما هي الأمور التي یمکن أن تخالفها؟

الكلمات الرئيسية :


الجواب

۲,۷۴۷

24 ذیقعده 1433 الساعة 16:07

هل یضیق صدر الله؟ و یشعر بالملل؟ و هل أن الله بحاجة لمن یتحدث معه؟ وهل هو بحاجة إلی أن یری شیئاً؟ أو بحاجة لأن یلهو ویلعب مع شيء؟ أو أنه عز و جل بحاجة إلی عبادة عباده؟ و إلی خلقه کائنات لتعبده؟ وهل أنه بخلقه الملائکة والأنس والجن یرید أن تجییشه الجیوش لیحارب کل منهما الآخر؟ و هل هو بحاجة إلی عطف و رحمة؟ و هل الله رحیم؟ وهل یرعی العدل؟ إنني أعلم جوابکم، فإن کان صحیحاً، فلماذا خلق الله الإنسان إذاً؟ وإن کان عادلاً، فلماذا إذا ولد طفل، یصبح ابناً لملک؟و یصبح الولید الآخر ابناً لفقیر؟ فیعیش الطفل الأول حیاة الترف و البذخ، أما الطفل الآخر، فیکون بحاجة إلی تناول رغیف العشاء وهل أن ولادة الأبناء بامرهم، لیختاروا في أي العوائل و الأسر یعیشوا؟ و إذا لم یخلق الله الإنسان، فأي عبد یرید الذهاب إلی الجنة؟ و أي عبد یضیع حقه؟ و أي عبد یرتکب القبائح لیستحق بعد ذلک جهنم؟ و لو کان الله رحیماً، و یعلم منذ الأزل أن یکون کذلک، ألم یکن قادراً علی أن لا یخلق إنساناً أبداً؟ لکي لا یعصي هذا الإنسان أیضاً فلا یدخل جهنم؟ کانوا یقولوا لي و أنا صغیر في المدرسة: حیثما تتواجد الشجرة، تواجدت الجبال، وتواجدت الدنیا والعالم و الأرض والزمان فالله إذن موجود، فما علاقة الأرض و الزمان إذاً بوجود الله؟

الكلمات الرئيسية :


الجواب

۲,۷۱۳

12 ذیقعده 1433 الساعة 17:57

سؤالي هو: لماذا يكتبون الاسم الاصلي للامام الحجة(عج الله تعالى فرجه الشريف) باسم(م ح م د)؟ وما هو الوجه في ذلك؟

الكلمات الرئيسية :


الجواب

۲,۶۸۵

28 شوال 1432 الساعة 19:19

س1: وردت أحاديث كثيرة في حرمة وكراهة صيد البحر وقد ذهب أكثر الفقهاء إلى حرمة الحيوانات البحرية إلاّ ذات الفلس استناداً إلى روايات التحريم وحملاً لغيرها على الكراهة واجماع الفقهاء على الحرمة. ولكن لنا نقاش في أدلة التحريم، فالاجماع مردود لأنه ليس بحجة لاحتمال استناده، وقد حقق في الأصول عدم حجية مثله. و أما الأخبار (الدالة على التحريم) انها معارضة من الجانبين، واخبار الحل نص، واخبار التحريم ظاهر. فيلزم حمل الظاهر على النص، فإن بعض اخبار التحريم - وان كان بلفظ الحرام - إلاّ ان استعمال هذا اللفظ في شدة الكراهة محتمل، بخلاف نص انه ليس بحرام الذي لا محل له إلاّ الطرح. و لو رجعنا الى القواعد التي اثبتها العلماء في الأصول، لكانت ادلة الحلية اقوى؛

الكلمات الرئيسية :


الجواب

۲,۶۴۴