حقيقة الدين هي الولاية

25 ذیقعده 1444

21:05

۳۶۰

خلاصة الخبر :
تصريحات اية الله الشيخ محمد فاضل اللنكراني دامت بركاته حول حقيقة الدين في جمع من الطلاب الكويتيين في مدرسة الامام السجاد عليه السلام.
آخرین رویداد ها

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحيمْ
الْحَمْدُ للّه رَبِّ الْعَالَمِينْ وَصَلَى الله عَلَىٰ سَيِّدَنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَّاهِرِينْ

قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم «يؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يشَاءُ وَمَنْ يؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِي خَيرًا كَثِيرًا»[1]

موضوع الكلام حول حقيقة الحوزة العلمية وهوية طالب الحوزة العلمية. انا اعتقد ان هذه الهوية مأخوذة من ايات متعددة من القرآن الكريم من قبيل الآيات التي ترغب الإنسان في طلب العلم بشكل عام «هَلْ يسْتَوِي الَّذِينَ يعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يعْلَمُونَ»[2] ومن قبيل الايات التي تتحدث عن خصائص وامتيازات علماء الدين«إِنَّمَا يخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ»[3] فمن نتائج العلم هو الخشية والخوف من الله عز وجل. 

ستكون هذه المعرفة هي النور الذي يضعه الله في قلوب من يشاء «اَلْعِلْمُ نُورٌ يَقْذِفُهُ اللهُ فِي قَلْبِ مَنْ يَشَاءُ»[4] وهذا العلم لا يعني الإلمام بالمصطلحات العلمية الموجودة في كتب الفقه والأصول والفلسفة وغيرها. هذه الألفة ليست سوى مقدمة للوصول إلى العلم الحقيقي الذي نتج عن هذه المقدمات. العلم الحقيقي هو العلم الذي يكتشف الحقيقة ويكشف الحقائق ويظهر للإنسان حقائق القواعد والمعتقدات والأخلاق. وبخلاف ذلك ، فإن إتقان المصطلحات العلمية والقواعد الفلسفية والمبدئية والصوفية وحدها لن يقودنا إلى العلم الحقيقي.
كان الإمام الخميني (رحمه الله) يقول إنه من الممكن أن يكون للإنسان العلم كل مستويات التوحيد ولكن ليس موحد. قد يكون الشخص مدرسًا للأخلاق ، حتى لو كتب كتبًا مفصلة عن الأخلاق ، لكن نفسه في معزل عن حقيقة الأخلاق.
لذلك ، فإن بعض الآيات تعبر عن فضل تعلم اصل العلم ، وأعمال العلم وفوائده ، ومجموعة أخرى من الآيات تشرح عظمة وقيمة علم التوحيد ، وعلم الله ، وعظمة التفقه في الدين والتدبر في القران الكريم. تنقسم هذه الطائفة نفسها إلى عدة مجموعات. مثل آية الشخص التي تدل على مبدأ وجوب الشخص ، والحمد لله ، أنتم مصداق لهذه الآية الكريمة التي انتقلت من مدينتك وبلدك إلى دراسة علم الدين في حوزة قم. «فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِينْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيهِمْ لَعَلَّهُمْ يحْذَرُونَ».[5]

المجموعة الثانية من الآيات هي أن بلوغ الحكمة تختص بمن شاء الله تعالى ان يؤتيها له. «يؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يشَاءُ‌» الحكمة هي نعمة خاصة لا تشمل عامة الناس ، ولكنها تختص ببعض الأفراد والأشخاص الذين أنعم الله عليهم. في الآية التالية يقول الله تبارك وتعالى «‌وَمَنْ يؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِي خَيرًا كَثِيرًا»[6] ومن أنعم الله بالحكمة فقد انتفع كثيرا من الخير. ويوجد أسفل هذه الآية المباركة رواية صحيحة تقول إنها حكمة معرفة الله وطاعة الإمام (عليه السلام).

«یوتی الحکمة» أي أن نعمة الحكمة ، وهي معرفة الله ، محفوظة لأولئك الذين وهبت لهم عناية الله. لذلك فإن الأشخاص الذين هم على طريق معرفة الله هم مصداق لهذه الآية. كل شخص في كل مدينة وفي كل حوزة من الحوزات العلمية يحاول اكتساب معرفة الله سيخضع لهذه الآية المشرفة التي بفضل الله ، وفقنا نحن وأنت في هذه النعمة الإلهية.

ومن مزايا نعمة الحكمة أن هناك الكثير من الخير وليس لها حدود مقارنة بغيرها من نعمة الله ، لأن حقيقة هذه النعمة هي معرفة الله ، والمعرفة هي أيضا لله ، تبارك وتعالى لا حدود له.
نعم ، الإنسان ، لأنه محدود بطبيعته ، لا يمكن أن يصل إلى اللامحدود ، وهذا واضح لأسباب عقلانية وفلسفية (المحدود لا يصل إلى اللامحدود) ، ولكن حسب موهبته الإلهية ونجاحه وجهوده، يمكنه أن يفعل ذلك في نصف يوم ، وحتى في لحظة يستطيع أن يصل إلى مستوى عالٍ من معرفة الله.

ومن جملة الروايات المشهورة قوله عليه السلام «مَنِ اسْتَوَى يَوْمَاهُ فَهُوَ مَغْبُون‏» يجب أن يكون اهتمام الطالب في الحوزة بعلم الله وعبادة الله والإخلاص في العمل أكثر من ذي قبل ، وإلا فهو مغبون حتى لو كانت هي نفس الساعة السابقة. نحن نجلس على طاولة كبيرة وواسعة من القرآن والأحاديث النبوية التي لا نهاية لها. يجب علينا أن نكون شاكرين لله على هذه النعمة العظيمة التي لا يمكن مقارنتها بالعالم كله ، أي إذا وضعنا العالم كله في جانب وهذه البركة من ناحية أخرى ، فإن هذه النعمة ستكون أفضل من هذه النعمة. والنعم والبركات الأخرى.
لقد حذرت الطلاب والفضلاء مرارًا وتكرارًا من أن أحد الأخطاء الجسيمة هو مقارنة الدراسات الدينية بالمهن الأخرى، حتى المهن العلمية مثل الطب والرياضيات والهندسة والفيزياء والكيمياء وما شابه ذلك. سيتحسن وضعنا المادي أو إذا انشغلنا مع العلوم الأخرى ، قد نجد مكانة اجتماعية أفضل وأفضل. مبدأ هذا التشبيه خاطئ وينتج عن عدم فهم حقيقة العلوم الدينية وحقيقة معرفة الله.
ان ذيل الآية الكريمة بمنزلة الاستدلال والتأويل لصدر الاية الكريمة: «‌وَمَنْ يؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِي خَيرًا كَثِيرًا» فالخير الكثير لا ينطبق على المال والجمال والمقام والسلطة والمنعة نعم ان كل نعمة من نعم الدنيا هي خير لكن ليس خيرا كثيرا. 
ما يفسد ولا يفنى ولا يبقى ونفعه قليل لا يمكن أن يكون خيرا عظيما، ولكن من وفق لمعرفة الله وطاعة الإمام فقد حقق خيرا عظيما على هذه الرواية الصحيحة.

موضوع طاعة الإمام يحتاج إلى بحث مفصل، فلماذا يتم ذكره مقارنة بمعرفة الله؟ نعتقد أن حقيقة الدين هي الولاية. وبحسب الإمام الخميني (رحمة الله عليه)، فإن حقيقة الإسلام هي الولاية. ومن أقوى الأسس الفكرية للإمام وأهم نظرياته في القضايا الدينية والفقهية هذه النظرية التي ذكرها في كتابه  البيع:  «إن الإسلام هو الحكومة».

في الماضي كنت أعتقد أن أقوى أساس للإمام في الفقه والاصول هو الخطابات القانونية، وهي أسس مهمة وفعالة في علم الأصول وفي جميع فصول الفقه من البداية إلى النهاية. لكن بالنظر إلى هذا الأساس في كتاب البيع، وجدت أن نظرية موضوعية الإسلام مع الحكومة أقوى من كل قواعد ومباني السيد الإمام(رحمه الله). من واجبنا أن نكون حذرين إذا كان هذا الأساس مأخوذًا من مصادر دينية وتفسير اجتهادي أم تفسير سياسي وحسن الذوق؟

تستند هذه النظرية إلى آيات عديدة من القرآن الكريم والعديد من الأحاديث في أبواب مختلفة. وبسبب ان السيد الامام رحمة الله عليه كان لديه إشراف واسع على المصادر الدينية ويتدبر القرآن وتعمق في الروايات  توصل إلى نتيجة مهمة وهي أن حقيقة الدين هي الحكومة.
جاء في سورة الشورى: «شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَينَا إِلَيكَ وَمَا وَصَّينَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ»[7] «شرع لکم من الدین» أي أن مجموع شرائع الله للأنبياء السماويين نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ، وما أنزلناه عليك أيها النبي هو من اجل إقامة الدين. ماذا تعني اقامة الدين؟ هل إقامة الدين تعني بيان الدين؟ أبداً. بيان الدين شيء وإقامة الدين شيء آخر.
وقد صرح المرحوم الطبرسي في مجمع البيان وبعض المفسرين الاخرين بهذا المعنى ان إقامة الدين هي الحكومة. وان كان هذا المعنى ليس دقيقا لحقيقة اقيموا الدين. فحكومة الدين هو ان يحكم الدين ويسود على جميع شؤون البشر ويتسلط عليهم. 
همین‌طور آیه شریفه «وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيطَاعَ بِإِذْنِ اللهِ»،[8] «وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيطَاعَ» أي وجب على الناس طاعة رسل الله ورسله ، وهذه الطاعة لازمة للحكومة. ما معنى الحكومة؟ الحكومة تعني الطاعة. فسرت بعض الأحاديث الإسلام على أنه خضوع. وهل معنى الإسلام هو خضوع القلب للأوامر والأوامر ونواهي الشرع؟ لا ، الاستسلام العملي ضروري أيضًا. الخضوع العملي هو نفس الطاعة والحكم.
في هذا الرواية، للحكمة ركنان. ركنها الأول علم الله. أن الإنسان متحد في أنواع التوحيد في الجوهر والصفات والأفعال والعبادات ، ولكل نوع من هذه الأنواع مستويات متعددة ، ويمكن للإنسان أن يصل إلى مستوى أعلى من معرفة الله في أي لحظة. وفقنا الله ان شاء الله.
الركن الثاني طاعة الإمام. والسؤال الآن كيف تطيع الإمام في غيابه؟ هل يمكن طاعة الإمام فقط أثناء الحضور؟
والجواب على هذه القائمة أن غياب الإمام لا ينقض وجوب طاعة الإمام. وطاعة الإمام واجبة في الغيبة والحضور دون أدنى شك. لكن في هذا الوقت ، يكون طريق طاعة إمام العصر (رحمه الله) من خلال طاعة نواب الإمام الخاصين في الغيابات البسيطة والنواب العامين والمجتهدين المؤهلين في الغيابات الكبيرة.

الآن يجب أن نعرف كيف نكون شاكرين لهذه النعمة؟ بفضل هذه النعمة العظيمة، نستغل وقت حياتنا ومناهجنا بشكل جيد. شكرا على هذه النعمة نعرف واقع الإسلام الحالي ومدرسة أهل البيت (عليهم السلام) ونعرف أصدقاءها وخصومها ومؤامرات أعداء الإسلام والمسلمين والشيعة ونتعامل معها. بشكل مناسب.
يجب أن نتعرف على نوعية فتنة العدو بالنسبة الى ديننا ومذهبنا في هذا الوقت، شكرا لهذه النعمة لفهم حقيقة الدين بدقة والرد على الشكوك التي يثيرها الخصوم وغير المعارضين. يجب على كل طالب أن يركز أولاً في برامجه على فهم الدين، أي الفهم الصحيح للأحكام والعقائد والأخلاق والعلوم السياسية ونحوها، وثانيًا عندما يكتسب القدرة العلمية يجيب عن الشكوك.

لا بد لكل منا أن يراعي الشكوك المثارة في هذا الوقت، كقضية الحجاب، والرد عليها في الوقت المناسب. فيما يتعلق بموضوع الحجاب، قبل حوالي عشرين أو ثلاثين عامًا، أثار بعض الناس في المجلات والبرامج الفضائية شكوكًا في أن الحجاب ليس فرضًا وأن آيات القرآن الكريم لا تدل على وجوب الحجاب.
في اللقاء الذي أجريته مع آية الله العظمى السيستاني في النجف أشرف خلال إحدى رحلاتي إلى سموه، سألتهم ، هل تعلمون هذه الشكوك حول الحجاب التي أثارها الناس على القنوات الفضائية لأكثر من عشر سنوات، وما كتبوه في هذا الموضوع؟؟ والأمر متروك للحوزات والسلطات الموقرة للنجف وقم للدفاع عن هذا الحكم الجوهري للإسلام والرد على هذه الشكوك. ولسوء الحظ لم يرد جواب لدحض هذه الشكوك ، وانتشر هذا الشك بين الشباب وأثار الشك حتى بين المتدينين.

أسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعاً في فهم الدين وممارسته بإخلاص وإلى أعلى درجات نشر الدين والدفاع عنه.

والسلام علیکم و رحمة الله و برکاته

-------------------
[1]. البقره: 269.
[2]. الزمر: 9.
[3]. فاطر: 28.
[4]. بحارالانوار، ج1، ص224.
[5]. التوبه: 122.
[6]. البقره: 269.
[7]. الشوری: 13.
[8]. النساء: 64.

الملصقات :

الولاية الحوزة العلمية حقيقة الدين العلم طالب العلم