في ظل الدين ستحظی المرأة بالحقيقة التي منحها الله إيها، وستصل البشرية الى التحرر

05 ربیع الاول 1445

19:30

۳۳۹

خلاصة الخبر :
تصريحات آية الله الشيخ الفاضل اللنكراني في جمع غفير من طلاب جامعات مدينة قزوين.
آخرین رویداد ها
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحيمْ
الْحَمْدُ للّه رَبِّ الْعَالَمِينْ وَصَلَى الله عَلَىٰ سَيِّدَنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَّاهِرِينْ


أود أن أشكركم أيها الطلاب الأعزاء والشخصيات الثقافية والعلمية التي كان لها دور في الجامعات في هذا الوضع الحساس للغاية من تاريخ الإسلام في إيران، وبحضوركم الجاد أنتم تحمي وتدعم أساس الدين الإسلامي ومدرسة أهل البيت (ع) وثورتنا الكريمة.

للاسف ان وقعتنا قلیل ولکن الکلام كثير جدا وما اريد ان اعرضه عليكم في هذه الدقائق القليلة حول الاية الكريمة: «فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ». الاية 30 من سورة الروم. 

بالرغم من ان ايات القرآن الكريم مهمة جدا  ولكن هذه الاية الكريمة من الايات التي يستفاد منها كثرا حيث ان الله عز وجل يخاطب نبيه الكريم قائلا: «فأقم وجهک للدین»، وهذا يعني ان جميع اهتمامك ينبغي ان ينصب على الدين، شخصان صديقان عندما يتحدثان مع بعضهما يتوقعان أن عيونهما على بعضهما البعض، فإذا نظر أحدهما إلى مكان آخر أثناء الحديث، سيعتبر صديقه ذلك قلة احترام وقلة اهتمام بنفسه. فالله عز وجل يقول لنبيه لا ينبغي ان ينصب اهتمامك على غير الدين بل يجب ان يكون كل اهتمامك منصبا على الدين. «أقم وجهک للدین».

وأول ما يستفاد من هذه الآية الكريمة هو التعبير عن أهمية الدين الذي هو رأس كل الأمور وهو مقدم على كل شيء ومن الآيات القرآنية الأخرى يتضح أن الإسلام يهتم بدنيا الإنسان والآخرة، فشمولية ديننا هي أن الدين يشمل الدنيا والآخرة، لذا يقول اقم وجهك للدين ولم يقل اقم وجهك للاخرة ، لأن الدين يشمل الدنيا والآخرة، ويشمل جميع امور الانسان.

ثم يبين الله تعالى في هذه الآية الدليل الاول على انه لماذا يجب ان يكون اهتمامك بالدين فقط، فيقول لأن هذا الدين حنيف، الحنيف يعني ما لا يهتم إلا بالحق، ما لا يميل إلا إلى الخير، في بعض القواميس. ورد معنى الحنيف بمعنى النقي والطاهر، ولكن المعنى الأساسي للحنيف هو ما يميل الى الحق فمعنى الدين الحنيف الذي يكون جميعه حق فهو الدين الذي كله خير ولا يوجد فيه شر ولا باطل، واينما تضع يدك في هذا الدين لا تجد الا احلق والخير. 

الدليل الثاني«فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا» فهذا الدين مطابق لفطرة البشر، فاي شيء افضل واكثر قيمة من فطرة الانسان؟ وما هو الشيء الاقرب الى الانسان من فطرته؟ فالله عز وجل يقول: ان هذا الدين يبتني على الفطرة فان فطرة الانسان تبحث عن الله عز وجل ثم يقول: « لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ» اي ان هذا الفطرة لا يمكن ان تتغير، وحتى الانسان الكافر بشكل مطلق فان في قرارة نفسه يوجد البحث عن الله عز وجل، فان ذلك الانسان الذي يلتفت الى الشر المطلق فطرته تطلب الخير ولكنه في الحقيقة اخطأ في رؤية الخير. 

اذن الله تعالى في البداية يامر ويقول: «أقم وجهک للدین»، وهذا الامر امر لنا ايضا وليس فقط مختصا بالنبي، فاننا نقول في علم الاصول العلة تعمم، فالعلة موجة للعمومية فاذا قلنا لشخص ما لا تفعل هذا العمل فانه مضر بك، فانه يفهم من هذا الكلام ان كل فعل يوجب الضرر عليه فلا ينبغي له فعله. ثم يستدل اننا حينما نقول يجب الاهتمام بالدين فقط، لان هذا الدين حنيف ولا يوجد فيه باطل وشر وظلم، فكله نور، احكامه عقائده اخلاقه سياسته اقتصاده وكل شيء فيه نور. فهذا الدين حنيف ومطابق للفطرة والفطرة لا يمكن تغييرها. 

في الواقع، يقول الله تعالى: ركّز انتباهك على الشيء الذي لا يتغير، لا فساد فيه. فإذا وجد الإنسان، لا سمح الله، طريق الكفر المطلق، حتى لو كان أكثر الناس قتلاً في العالم، فإن طبيعته هي البحث عن الله، فهذه هي خصوصيات الفطرة. 

ثم  قال: « ذلک الدین القیّم»، إن الدين الصحيح هو الذي يتوافق مع الفطرة، والفطرة لا تتغير، والدين هو القیم. وفي  التفاسير القرآنية، فسر القيم على أنه الثابت والمحكم والمستقيم، ولكن ليس هذا هو معنى القيم. وانما معنى القيم هو المتولي للامر، وهو الذي فيه قابلية تولي امور البشر وهو حنيف وموافق للفطرة. 

اليوم، أي من هؤلاء العرفانات الزائفة هو حنيف؟ إنهم ينهبون ممتلكات الناس، ويضايقون الناس، وينتهكون أعراض الناس، وبهذه المعتقدات الخاطئة، عطلوا حياة الناس ودمروها. في مكتب المرحوم والدنا، بل حتى الان يأتون الينا مراجعين مبتلون بالعرفان الكاذب وقد انهارت حياتهم الزوجية.!

في بداية الثورة الاسلامية جاء بعضهم واراد ان يضرب الثورة الاسلامية وكان يقول بين الناس والمجتمعات الجامعية ان الاسلام دين العنف، لماذا؟ قال لانكم تقولون ان القاتل يجب ان يعدم ولكن الغرب يقول ان القاتل مريض ولا ينبغي قتله بل يجب معالجته فكان امثال هؤلاء يسمون القصاص عنف. 

ولكن المقتول له حق فحينما تنفون فردا من افراد الاسرة فان بقية اعضاء الاسرة لهم الحق بالمطالبة بدم المقتول فالاسلام يقول لهم الحق بالقصاص او يتنازلوا عن حقهم ولكن لا يحق لاحد ان يمنعهم حقهم، فجاء هؤلاء فحولوا الحدود الاسلامية والتعزيرات الاسلامية الى عنف. 

وأي عنف أعلى من هذا، وأي مصائب يجلبونها للناس تحت اسم العرفان الكاذب، أو الدين الباطل. أنظر إلى تاريخ الشيوعية ما الضرر الذي جلبته على الناس؟عندما تنبأ الإمام الخميني (قدس سره) بسقوط الشيوعية كان الشيوعيون لا يزالون في السلطة، وقال الإمام أنه من الآن فصاعدا يجب أن تكون الشيوعية  في مزبلة التاريخ، ولن يطول الأمر حتى تتحقق، فبحجة المساواة في الحقوق بين العمال، دمروا ممتلكات كثير من الناس، وما اکثر الانتهاکات التي وجهوها للناس.

يقول الله أن الدين يجب أن يكون حنيفاً. فتأمل في هذه الكلمة، حنيف يعني  كله حق، كله نور وخير، من أصغر أمر يوجهه للناس، مثلاً، كن نظيفاً قبل النوم أو كيفية النوم، إلى الأوامر السياسية والقضائية والاجتماعية. ففي هذا المركز الفقهي الذي أنشئ منذ حوالي 25 عاماً، بقسم البحوث، تم نشر ثمانية مجلدات من كتاب عربي يقع في 600 صفحة، أي حوالي خمسة آلاف صفحة، حول حقوق الطفل في الإسلام، وقد تم نشره وذكر أن الإسلام يبدأ قبل ولادة الطفل بسنة، وله أوامر حتى يبلغ.

وفي إحدى المرات جاءني مندوب الأمم المتحدة المعني بحقوق الطفل (منذ حوالي خمسة عشر عاماً)، وقد صدرت آنذاك أربعة مجلدات من هذه الموسوعة. قال: ان هذا لعجيب عندنا ان الاسلام قد تحدث كل هذا عن الطف، قلنا أننا لم نستخرجها كلها بعد، وهناك ما هو أكثر من ذلك.

فالاسلام كله خير، فدينا هو دين كله حق، لحظوا ان مسألة الحقوق التي تدرس في الجامعات، فان رسالة الحقوق للامام السجاد عليه السلام التي هي جانب من الحقوق الدينية، فلو وضعنا فقط رسالة الحقوق الى جانب ميثاق الامم لحقوق الانسان لوجدنا هناك فاصلة كبيرة بينهما كفرق السماء عن الارض، فعلينا ان نصدق كلام الله تعالى«و من أصدق قولاً من الله»، فالله عز وجل يقول ان هذا الدين حنيف فالله تعالى لا يكذب فيقول الدين حنيف، ولا يوجد فيه ظلم ولا شر ولا سوء، فاذا طبقنا هذا الدين سنصل الى السعادة.

« ذلک الدین القیّم»، وهذا يعني ان الدين يجب ان يحكمك. فالبشر لا يحق له ان يحكم حتى رسول الله (ص) انما يحكم باذن الله عز وجل فالله هو الذي اعطاه هذه الولاية على البشر، فولايته في الحقيقة ولاية الدين، وحكومة رسول الله حكومة الدين وحكومة الائمة المعصومين هي حكومة الدين. وحكومة الفقيه هي حكومة الدين ايضا، ففي الاسلام الخالص لا يكم الشخص، فمن يقول ان ولاية الفقيه امر استبدادي، فهو يحالون بكلمات واهية ليهاجموا النظام الاسلامي. فالجواب هو ان حكومة الفقيه ليست حكومة شخص وكما قال السيد الامام او الفقيه لو تكلم او امر على اساس ميوله الشخصية ولا سامح الله على اساس اهواءه النفسية فانه قد عزل عن الولاية فيلزم ان يكون كلامه لله فقط ويرى ماذا يقول الدين فهذه هي حكومة الدين.

رأيت فتاة في الفضاء الإلكتروني تقول لرجل دين عندما ننتخب المسؤولين يجب أن يدلي برأيه حسب ما نريد، أليس هو وكيل عنا، وليس له الحق أن يقول غير ما نريد. وتبين أن الأمر غير واضح بالنسبة لها، فمعنى الحكم الديني وحكم الولي ليس أن الولي هو وكيل عنا. نعم الناس يختارون خبراء من الفقهاء، والخبراء يختارون أيضاً ولي الفقيه، ولكنه ليس وكيل عنا، فهو مكلف بالعمل بالدين، مكلف بالعمل كرجل دين،  ليس له الحق التجاوز على الدين قيد انملة، وليس وكيلا عن الناس يوما يريدون الحجاب ويوم آخر يقولون لا، سؤالنا للأشخاص الذين يقولون يجب اخضاع الحجاب للاستفتاء، هل يمكن اخضاع الدين للاستفتاء؟ الدين  لا يمكن الاستفتاء عليه! نعم شرط الحكم الديني أن يؤمن به الشعب، لكن الدين لا يمكن أن يطرح للاستفتاء. وفي هذه الآية الكريمة « فطرت الله التی فطر الناس علیها لا تبدیل لخلق الله» هل نستطيع أن نغير أحكام الدين؟ الحجاب هو حكم أساسي من أحكام الإسلام، ومن يعرف التاريخ يعرف أنه قبل وصول الإسلام إلى إيران، كان هناك حجاب بين النساء الإيرانيات، وكان كذلك في أوروبا، والحجاب قيمة اهتمت بها البشرية منذ العصور القديمة. فالحجاب حكم ضروري ومسلم.

وللأسف هناك أناس في الفضاء الإلكتروني ذنبهم أنهم لم يدرسوا، ويبقى الحجاب مثل الصلاة، ولا يستطيع فقيه أن يغير الصلاة إلى يوم القيامة، إذا أراد أحد أن يكتب رسالة، أقول صلاة الصبح ليست واجبة والظهر الصلاة واجبة! أو بدل صلاة الفجر نصلي ركعتين إضافيتين عند الظهر، والكل يضحك عليه لأنه لا يعرف أصول الاجتهاد، ومن أساسيات الاجتهاد وأوضحه أنه لا يمكن الاجتهاد في الأصول. أنا الطالبة اليوم أريد أن أقول أنه في عصرنا هذا يجب أن نرى هل الحجاب واجب أم لا، ليس هناك سبب آخر لذلك غير الأمية، بالطبع قد يكون هناك من يعارض ذلك أو لديه أسباب أخرى، لكن السبب الرئيسي هو الأمية!

وببركة هذا النظام الديني، نقدر هذه الفرصة التي منحها الله تعالى للشعب الإيراني بمباركة حكومة السيد القائد الأعلى وببركة قطرات دماء الشهداء، وهكذا ظل النظام مستقرا حتى الآن. لقد اتضح لكم أيها الأعزاء، ولا داعي لفتح الموضوع، الآن هذه الشعارات التي يطلقونها (النساء الحياة الحرية) تعني أنهم يقولون لا نريد الدين! القضية ليست قضية الحجاب، وليست حتى قضية الحكومة الإسلامية، الهدف هو القضاء على الإسلام والدين، بالطبع جذور هذه الشعارات تنبع من مراكز أمن الموساد وإنجلترا وأمريكا. لكنهم أنفسهم يعلمون أنه في ظل الدين ستصل المرأة إلى الجوهر الذي أعطاها الله لها، وفي ظل الدين يحقق الرجل الحرية التي تأخذه إلى القمة، في ظل الدين. الدين يجد الإنسان حياة مشرقة، إذا نزع الإنسان الدين من حياته فتصبح حياته عبث، فهل يستطيع الإنسان أن يعيش حياة كريمة مع العبث؟ عندما لا يكون الرجل والمرأة مرتبطين بسلسلة من القضايا الدينية والأخلاقية في الحياة والأسرة، فكيف يمكن لهذه الأسرة أن تبقى مستقرة؟

يقول القرآن أن المرأة تستحق أن تكون حافظة للغيب، أي عندما يخرج زوجها من المنزل عليها أن تحمي زوجها في غيابه، وتحمي ماله، وتحمي نفسه، وكذا الرجل ينبغي ان يعمل نفس العمل. فهذا هو الدين، فالدين يضمن الوفاء بين الرجال والنساء، ولكن الدين الذي تركناه جانبا، لا يمكن لأي عامل آخر أن يضمن ذلك، ثم يريدون أن يأتوا ويأخذوا هذا الدين باسم خدمة المرأة، اليوم بدأوا بالحجاب، في حين أنهم لا يقبلون الصلاة على الإطلاق والصوم والحج والدين بشكل عام.

طلبي منكم ومني أن ننتبه إلى هذه الآية 30 من سورة مباركة الروم، وهو دين حسب تفسير الله هو الدين القيم، دين يمكن أن يحكمكم، لا يمكن لإنسان أن يحكم على إنسان. الشيء الوحيد الذي يمكن أن يكون وليا للإنسان هو الله ودين الله، هذا كل شيء.

يجب أن نستيقظ، إن تحذيرات السيد قائد الثورة في تصريحاته بالأمس هي تحذيرات جوهرية وأساسية للغاية، وعلى طلاب الحوزة العلمية وأساتذة الحوزات وأساتذة الجامعات وشرائح الشعب كافة، وخاصة المسؤولين، أن ينتبهوا إليها. . هذه ليست أحاديث عادية وعادية، هذه مواضيع أساسية وجوهرية للغاية يتناولها مجتمعنا كله، إذا انتبهنا إليها، سيستمر الله عز وجل في نعمة الثورة هذه، ولكن إذا أهملناها، لا سمح الله، سيأخذنا الله نعمته، هذا هي سنة الله تعالى:  «لئن شکرتم لأزیدنکم»فيجب ان نعرف نعمة الله ويجب ان نشكرها.

إننا نحيي ذكرى جميع الشهداء الكرام وجميع الأشخاص الذين رحلوا إلى رحمة الله، ونترحم على روح السيد الإمام الجليل. وندعو الله عز وجل بشدة أن يجعلنا شاكرين لدينه، شاكرين للنظام، شاكرين للقيادة العليا للثورة. أتمنى أن ينجح المسؤولون في الحكومة والبرلمان والمؤسسات الأخرى قدر الإمكان في أداء الأمور بشكل صحيح وخدمة هذا الدين الحنيف وهؤلاء الناس الأعزاء وحل مشاكل الناس المؤلمة إن شاء الله.

والسلام علیکم و رحمة الله و برکاته

الملصقات :

المرأة الاسلام الحرية الدين العبودية لله