الاعتقاد بمقام ودرجة المعصوم(ع)
20 رمضان 1442 الساعة 17:33
سؤالي عن الاعتقاد بمقامات المعصومين سلام الله عليهم وفق كبرى ( إرادَةُ الرَّبِّ في مَقادِير اُمُورِهِ تَهْبِطُ إلَيْكُمْ وَتَصْدُرُ مِنْ بُيُوتِكُمْ وَالصّادِرُ عَمّا فُصِلَ مِنْ أحْكامِ الْعِبادِ ) انه لا تنقضي لنا حاجة في هذا الزمان الا بإمضاء الامام المعصوم عليه السلام لان كل امور الوجود اليه ولا يمضى فيها شيء الا عن موافقته فهو من يمتلك سر المتنزل في ليلة القدر من ارزاق واجال الخلائق وفق قوالب الثقلين اعتقادنا و توجهنا للمعصومين عليهم السلام ولصاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف صحيح و لامحذور بهذا التوجه العقائدي او عند سماحتكم توجيه اخر والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
الكلمات الرئيسية :
۱,۰۹۹
الفقه الاجتماعي
18 رمضان 1442 الساعة 14:15
أنا طالب باحث في مرحلة الدكتوراه بالمغرب . من متابعي هذا الموقع الفقهي المتميز، وقد أثار انتباهي موضوع الفقه الاجتماعي، وأرغب في أن أعمل عليه رسالة دكتوراه وأربطه بنوازل علماء المغرب المالكية... فأود مساعدتكم في أختيار وتدقيق العنوان وما قد يفيدني من معلومات
الكلمات الرئيسية :
۱,۰۴۵
حكم الفقه الافتراضي
11 جمادی الاول 1443 الساعة 20:59
1-ماهو رأيكم بالفقه الافتراضي وهو( اجتهاد الفقيه في وضع الحكم الشرعي لما لم يقع بعد من الحوادث ) ؟ 2- وهل مباني الفقه الافتراضي هي نفس مباني الفقه المعاصر؟. 3-ماحكم الاجابة على الاسئلة الافتراضية ؟ هل مستحب ام مكروه ؟ .
الكلمات الرئيسية :
۱,۰۳۸
كيفية التعامل مع من يسيء الى النبي(ص)
10 ربیع الثانی 1443 الساعة 20:29
اعمل في مركز صحي وفيه مدير يتطلب ان يكون معه اجتماع في بعض الاوقات مثلا في الشهر مرة وهكذا المشكلة انه بذيئ اللسان ويفتخر بذلك وللاسف بعض المرات يتباهى ويتطاول على النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) ويسيئ الادب في كلامه وانا جدا كاره نفسي لانني سكت في المرتين السابقتين واعتبر نفسي قمة الجبن خصوصا بوجود اكثر من شخص في الاجتماع والكل ساكت. سؤالي الأوّل: في مثل هذا النوع من البشر هل التعامل معه يكون بنفس الاسلوب القراني في قصة نبي الله موسى عليه السلام مع فرعون: {انه طغى وقولا له قولا لينا} معنى الايه المباركة ام بطريقة اكثر حدة وشدة؟ وسؤالي الثاني: هل الاستغفار والاعتذار من النبي الاكرم صلى الله عليه واله مفيد؟ لاني مستح منه جدا ومن النظر الى وجهه يوم الاحتضار والذهاب الى العالم الاخر ؟
الكلمات الرئيسية :
۱,۰۲۷
رأي آية الله الشيخ محمد جواد فاضل اللنكراني حول رؤية الهلال بواسطة التلسكوب
15 رمضان 1442 الساعة 03:04
ما هو رأيكم في رؤية الهلال بواسطة الوسائل الفلكية؟ وهل تقبلون بالحساب الفلكي لاثبات بداية او نهاية شهر رمضان المبارك؟
الكلمات الرئيسية :
۱,۰۲۲
حكم زكاة مال التجارة
16 رمضان 1444 الساعة 03:30
طرحت في جلسة حوارية مع مؤمنين وغيرهم حوار بين الامام الباقر والامام الصادق عليهما السلام في زكاة التجارة. ما رواه الشيخ الطوسي رحمه الله في التهذيب بحديث صحيح عن زرارة قال كنت قاعدا عند أبي جعفر عليه السلام وليس عنده غير ابنه جعفر عليه السلام فقال يا زرارة إن أبا ذر وعثمان تنازعا على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله فقال عثمان كل مال من ذهب أو فضة يدار وبه ويعمل به ويتجر به ففيه الزكاة إذا حال عليه الحول فقال أبو ذر أما ما اتجر به أو دير وعمل به فليس فيه زكاة إنما الزكاة فيه إذا كان ركازا أو كنزا موضوعا فإذا حال عليه الحول ففيه الزكاة فاختصما في ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وآله قال فقال القول ما قال أبو ذر. فقال أبو عبد الله عليه السلام لأبيه ما تريد إلا أن يخرج مثل هذا فيكف الناس أن يعطوا فقراءهم ومساكينهم فقال أبوه عليه السلام إليك عني لا أجد منها بدا. الاستفهام من ناحية: ١- اختلاف بين حكم الإمام الباقر وحكم والامام الصادق في مشروعية زكاة التجارة ظاهر الامر ان الامام الصادق عليه السلام نازع واختلف مع حكم ابيه الامام الباقر عليه السلام هنا اختلاف بين المعصومين. ٢ - ومن ناحية وفق قواعد الضبط عندنا لا يكون إمامان إلا وأحدهما صامت لا يتكلم حتى يمضي الأول كما صح عن أبي عبد الله عليه السلام قال قلت له تكون الأرض بغير إمام قال لا قلت أفيكون إمامان في وقت واحد قال لا إلا وأحدهما صامت وهنا الإمام الصادق يفتي ويحكم بالشرع في حياة الإمام الباقر عليه السلام ووقت امامة أبيه الإمام الباقر عليه السلام. ٣ - قول الامام الباقر لابنه الصادق عليهما السلام إليك عني لا أجد منها بدا وإليك عني تأتي بمعنى ابتعد وتنح وكُف كلمات زجر بحق الإمام الصادق عليه السلام.
الكلمات الرئيسية :
۱,۱۱۲