اطرح سؤالك

30 رمضان 1442 الساعة 03:13

1- ماهو رأي سماحتكم بالفقه الافتراضي وهو( اجتهاد الفقيه في وضع الحكم الشرعي لما لم يقع بعد من الحوادث ) ؟ 2- وهل ورد في روايات اهل البيت عليهم السلام ,مسائل فقهية غير واقعة , وأجاب عنها الائمة عليهم السلام ؟ 3- ماحكم الاجابة على هكذا اسئلة ؟ هل مستحب ام مكروه ؟ .

الكلمات الرئيسية :

الاحكام الواقعة الاحكام الفرضية احكام مسائل لم تحدث

الجواب

۷۵۷

09 محرم 1444 الساعة 13:22

1- يقول بعض الفقهاء أن عقيدة الرجعة من الضروريات، لكنه لا يجب الاعتقاد بها (عقائد الإمامية للشيخ المظفر)، فما معنى ذلك؟ نرجو التوضيح بعد إذنكم.. 2- هل أنّ العقيدة من ضروريّات المذهب كما ذهب جملة من الفقهاء أمثال السيد الكلبايكاني في إرشاد السائل، أم أنها ليست من الضروريات كما ذهب السيد الخوئي في صراط النجاة؟ ما هو رأيكم في ذلك؟ 3- كيف اختلف الفقهاء في كونها وعدم كونها من الضروريات: (أ) بعد تسالم علماء الطائفة على أن الاجتهاد يكون في خارج الضروريات؟ (ب) بعد كون إنكار العالم للضروري غير معذور لعلمه بأدلته؟ (أم أنه يوجد فرق بين إنكار الضروري وإنكار كونه من الضروريات؟)

الكلمات الرئيسية :

الرجعة ضروری الدین ضروریات الدین الرجعة من الضروریات

الجواب

۷۴۰

10 صفر 1443 الساعة 14:26

هل يمكن ان نطلق على شخص في وقتنا الحالي وصف مشابه لوصف أهل البيت (عليهم السلام) مثلاً أحد الخطباء الذين لديهم شعبية لدى الشباب نطلق عليه (صادق زماننا) أو مجاهد له مواقف مشرفة في أيام القتال على داعش بـ(حسين زماننا) او (عباس زماننا) ؟ هناك ردود من قبل بعض الاخوة على هذه التصريحات وانها غلو مقابل لمقام المذكورين من أهل البيت(ع) أو من الصالحين سلام الله عليهم .

الكلمات الرئيسية :

الامامة الحسين (ع) العباس(ع)

الجواب

۷۳۲

02 محرم 1443 الساعة 18:45

هل توجد رواية عن المعصومين تذكر أن رسول الله صلى الله عليه و آله اعتزل زوجاته بعد بلوغهن سن الخمسين؟

الكلمات الرئيسية :

اعتزال النبي(ص) ازواج النبي(ص)

الجواب

۷۲۸

16 رمضان 1444 الساعة 03:30

طرحت في جلسة حوارية مع مؤمنين وغيرهم حوار بين الامام الباقر والامام الصادق عليهما السلام في زكاة التجارة. ما رواه الشيخ الطوسي رحمه الله في التهذيب بحديث صحيح عن زرارة قال كنت قاعدا عند أبي جعفر عليه السلام وليس عنده غير ابنه جعفر عليه السلام فقال يا زرارة إن أبا ذر وعثمان تنازعا على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله فقال عثمان كل مال من ذهب أو فضة يدار وبه ويعمل به ويتجر به ففيه الزكاة إذا حال عليه الحول فقال أبو ذر أما ما اتجر به أو دير وعمل به فليس فيه زكاة إنما الزكاة فيه إذا كان ركازا أو كنزا موضوعا فإذا حال عليه الحول ففيه الزكاة فاختصما في ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وآله قال فقال القول ما قال أبو ذر. فقال أبو عبد الله عليه السلام لأبيه ما تريد إلا أن يخرج مثل هذا فيكف الناس أن يعطوا فقراءهم ومساكينهم فقال أبوه عليه السلام إليك عني لا أجد منها بدا. الاستفهام من ناحية: ١- اختلاف بين حكم الإمام الباقر وحكم والامام الصادق في مشروعية زكاة التجارة ظاهر الامر ان الامام الصادق عليه السلام نازع واختلف مع حكم ابيه الامام الباقر عليه السلام هنا اختلاف بين المعصومين. ٢ - ومن ناحية وفق قواعد الضبط عندنا لا يكون إمامان إلا وأحدهما صامت لا يتكلم حتى يمضي الأول كما صح عن أبي عبد الله عليه السلام قال قلت له تكون الأرض بغير إمام قال لا قلت أفيكون إمامان في وقت واحد قال لا إلا وأحدهما صامت وهنا الإمام الصادق يفتي ويحكم بالشرع في حياة الإمام الباقر عليه السلام ووقت امامة أبيه الإمام الباقر عليه السلام. ٣ - قول الامام الباقر لابنه الصادق عليهما السلام إليك عني لا أجد منها بدا وإليك عني تأتي بمعنى ابتعد وتنح وكُف كلمات زجر بحق الإمام الصادق عليه السلام.

الكلمات الرئيسية :

مال التجارة الامام الصادق ع الامام الباقر ع زكاة

الجواب

۷۲۲

11 ربیع الاول 1443 الساعة 19:59

الجلد الموجود في السيارات المصنوعة في البلاد غير الإسلامية ولا نعلم هل هو طبيعي أم صناعي 1 - هل هو طاهر أو نجس ؟ 2 - هل يجب الفحص والسؤال عن نوع الجلد طبيعي أو صناعي ؟

الكلمات الرئيسية :

الجلود الطاهرة النجاسة

الجواب

۶۴۳