بنات الانبياء لا يطمثن
03 شوال 1441 الساعة 22:31
ما رايكم بحديث ان بنات الانبياء لا يطمثن
الكلمات الرئيسية :
۲,۰۶۶
حكم الاستننماء
17 ذیقعده 1441 الساعة 22:07
هناك بعض الفتاوى الغريبة في الساحة الشيعية مثل جواز العادة السرية للمراة ان لم يكن لها مني وجواز الاستمناء للرجل ان كان مسافرا لا يستطيع الزواج المؤقت حيث انه يعاني من احتباس في المني مما يشكل له الام وارباك فيجوز له الاستمناء قدر الحاجة دفعا" للحرج حتى مع امكان ان يذهب الى الطبيب ليتعالج ...هل لهذه الفتاوى وجه شرعي واجتهادي وهل قال بها احد العلماء المعتمدين ومن هم وانتم ما رايكم ؟
الكلمات الرئيسية :
۲,۰۵۹
بيان قضايا متعلقة بالظهور
14 جمادی الاول 1441 الساعة 20:03
لدي سؤال حول عدة امور ترتبط بالامام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف وارجو توضيح سند ودلالة الروايات التالية: 1ـ وَ لَا بُدَّ لَهُ فِي غَيْبَتِهِ) (وَ مَا بِثَلَاثِينَ مِنْ وَحْشَةٍ) ؟ الکافی کتاب الحجة باب78. 2- صَاحِبُ الْأَمْرِ الطَّرِيدُ الشَّرِيدُ الوحيد الفريد هو الذي يقوم بهذا الامر؟ کمال الدين، ج 1، ص 318، ب30، ح5؛ اثبات الهداة، ج 6، ص 397. 3ـ ما معنى (مهدي الامة) الذي ورد في عدة احاديث ؟ 4ـ بينوا لنا تأثير الدعاء بتعجيل الفرج على تعجيل ظهور الامام (عج) ان قولهم اذا حان الظهور فانه يظهر ولا اثر للدعاء في تعجيله هل هذا الكلام صحيح؟
الكلمات الرئيسية :
۲,۰۳۹
حكم اعادة صلاة الجماعة في العيدين والآيات
30 ذیقعده 1442 الساعة 14:44
1-إذا أقام إمام جماعة صلاة العيدين أو صلاة الآيات بجماعة من المصلّين بنيّة الاقتداء والائتمام، فهل يجوز له تكرار إعادة الصلاة بجماعة أخرى من المصلّين بنيّة الاقتداء والائتمام أيضًا، وهل يجوز للمصلين الاقتداء به؟ 2- هل يصحّ لإمام الجماعة أن يؤمّ الصّلاة بجماعة من المؤمنين الذين ثبت لديهم هلال العيد، مع ان إمام الجماعة لم يثبت لديه أنه يوم عيد، وهل يصحّ حينذاك الاقتداء به من المصلّين؟
الكلمات الرئيسية :
۲,۰۱۷
إحسان وخدمة الأبوين
03 رمضان 1434 الساعة 18:26
کتب الشهید المطهري في مجموعة آثاره (ج2، ص519): «یمکن أن یتواجد أبناء قد أسخطوا و أغضبوا آباءهم و أمهاتهم في حیاتهم لا سمح الله، ولکنهم یقومون بأعمال بعد وفاتهم فیحصلون فیها علی رضاهم، ویمکن العکس من ذلك أیضاً» وهذا طبعاً مطلب بدیهي و منطقي. لکن سؤالي هو: کیف یمکن لشخص أن یرضی عنه أبواه في حیاتهما، ویسخطهما بعد وفاتهما؟ و بشکل عام: هل أن أوامر الأب والأم لنا في حیاتهما، یفرض علینا أن نستجیب لها بعد وفاتهما أیضاً؟! فعلی سبیل المثال: هما لا یحبان أن نصوم الصوم المستحب، ونحن نکتفي بالصوم الواجب فقط في حیاتهما لهذا السبب «بما أن النهي عن المستحب لیس مصداقاً للشرك الذي ورد في القرآن الکریم، لذا یجب إطاعة الوالدین وترک العمل المستحب»، فهل بعد وفاتهم، یجب العمل هکذا؟ وهل نسألهم أن هذا العمل یستمر حتی بعد وفاتهم أم لا؟ فهذه فکرة جیدة لیتضح التکلیف؟ ثم ألا یبعث مثل هذه القضیة علی إیجاد نوع من الأسر و عدم حریة الابن؟ فعلی سبیل المثال: قد یرید والداه أن یتزوج في عمر محدد و ظروف خاصة، وشعر هو بعدم الرغبة بالزواج، وعدم استعداده لذلك، أو أن الابن یرید أن یعیش في مدینة «العیش فیها لا یخالف الشرع، بل مباح»، ولکن والدیه یقولان: لا، فإن کان المبنی أن یعمل برأیهما حتی من بعد الممات، ألا یکون هذا نوع من الظلم، و عدم الإنصاف؟ و من ثم، کیف یتوقع أن یکون الإنسان مسئولاً عن أعماله؟ مع أنه قام بها «و هي لا تخالف الشرع» إلا أنها علی خلاف نظره وسلیقته ورغبته؟ وکان ذلك محض إطاعة أمر الوالدین فقط؟
الكلمات الرئيسية :
۲,۰۰۹
اذن الزوج في تغيير الجنس
08 ذیقعده 1432 الساعة 17:13
هل يحتاج في تغيير الجنس الى اذن الزوج اولا؟ وهل يحتاج الى اذن الولي؟
الكلمات الرئيسية :
۲,۰۷۷