الاشخاص المبتلين بمرض هل يمكن ان يكونوا مصداقا للرواية
09 ذیقعده 1432 الساعة 17:32
هل الاشخاص المبتلين بمرض(ترنس سكشوال) أي: ذوو العاهات الروحية والنفسية الجنسية، هل يمكن ان يكونوا مصداقاً للرواية المنقولة عن رسول الله(صلى الله عليه واله) وامير المؤمنين (عليه السلام) حيث لعنوا المخنثين وقالوا اخرجوهم ورجموهم بالحجارة اولا؟
الكلمات الرئيسية :
۵,۰۷۸
الدين الإسلام هو دين الرأفة والرحمة
29 ذیحجه 1433 الساعة 15:28
لي بحوث مع إخوتي في أمریکا حول الإسلام، هؤلاء یقولون: في الإسلام العنف، وتبادلت معهم الإجابات، لکني علی ثقة أن أجوبتکم أکثر اتزاناً وأعمق. أطلب من فضیلتکم أن تبعثوا لي و بشکل دائم و مستمر عن کل أمر له صلة بالإسلام، أو یمکن أن یقال عنه، لأنقل ذلک إلیهم. وأرجو أن تتفضلوا بإرسال هذه المطالب لي، وأنا بدوري سأقوم بعرضها وبیانها فقط. ولو عرض لي سؤال، فسأطرحه علیکم، أرجوکم أن تجیبوني، لأنني بحاجة إلی الأجوبة جداً. إن لي متابعت و قراءات، وسأجیب علی الأسئلة أیضاً، لکنني علی ثقة أن إجابتکم هي الأفضل والأحسن. أما ترتیب الموضوعات فهو بعهدتکم، افرضوا أنکم تریدون أن تعرّفوا غیر المسلم علی الإسلام،ففي أوساطهم قد یوجد من هم مسلمون بالاسم فقط،و لکنهم لا یؤدون طقوسهم العبادیة کالصلاة مثلاً و... الرجاء منکم التفضل بإثبات هذه المطالب بأدلة عقلیة و نقلیة، تجعل ذاک الشخص یقبل.
الكلمات الرئيسية :
۴,۷۱۱
ما هو حكم الارتداد
06 ذیحجه 1433 الساعة 15:17
ما هو عقوبة من يخرج عن دين الاسلام أي المرتد؟ وهل ان عقوبة الرجل تختلف عن عقوبة المرأة؟
الكلمات الرئيسية :
۴,۶۴۶
امكانية رؤية الهلال وثبوت الشهر
11 ربیع الاول 1435 الساعة 17:30
بالنسبة لمبحث رؤية الهلال، رأينا في فتاواكم اجزاء الرؤية بالعين المسلحة للهلال، وفهمنا من بحوث الخارج لسماحتكم ان الرؤية في الروايات مطلقة فتشمل المسلحة والمجردة، والاشكال: سلمنا بكل ماتقولونه من ان الرؤية مطلقة وشاملة للمسلحة والمجردة في رؤية الهلال ولكن المشكلة ان الهلال للشهر الشرعي لا يمكن ان لا يرى بالعين المجردة! توضيح ذلك ان الشهر الشرعي لازمه إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة، واما رؤيته بالعين المسلحة فقط (منفردة) من دون امكانية رؤيته بالمجردة، فهذا يعني انه ليس بشهر شرعي، لإن اللازم كما اسلفنا الرؤية المجردة للشهر الشرعي وكل هذا مستفاد من قول احد المحققين وهو آية الله الشيخ محمد سند يقول: و لا يظن ظان أن « شهد الشهر »، يعني رآه، سواء كانت تلك الرؤية بالعين المجردة أو بالعين المسلحة؛ لما مر بنا أن الموقع الفضائي للقمر بالعين المسلحة المنفردة، يختلف عن الموقع الفضائي الذي يرى بالعين المجردة، و ليس هما سيان، و ليس الشهر هو القمر، بل إن الشهر هو حساب زمني عارض للمسافة الفضائية، و إن كان هناك موضعان لمسافة فضائية فليسا هما شيئاً واحداً، و لا يصح أن نستبدل بذلك طريقاً بطريق آخر. عجيب أمر بعض الذين لا يمحصون مباحث علم الفلك بشيء من الفصح و التنقيب، فيحسبون أنه لا فرق بين العين المجردة و العين المسلحة، و يحسبون أن الموضع الشرعي هو جرم القمر، هو لا جرم القمر و لا حركة القمر و لا المسافة الفضائية للقمر أيضاً، إنما هو الزمن المتولد من حركة القمر، في المسافة الفضائية بسرعة معينة. الشهر عبارة عن وحدة زمنية متولدة من حركة جرم في مسافة بسرعة معينة، فالشهر هو الوحدة الزمنية و هذه الوحدة الزمنية يؤثر فيها الموضع الفضائي؛ لأن المسافة تؤثر في الزمن، فالغفلة عن ذلك ، هي الغفلة عن أبجديات بحث الفلك، و لابد من الإلمام بها، و لو على المستوى الثقافي لا أقل، كي لا يقع الإنسان في الخطأ في مثل هذه الأبحاث و الفرضيات. (انتهى كلام الشيخ محمد سند) فما هو جواب سماحتكم لهذا الكلام؟
الكلمات الرئيسية :
۴,۵۶۵
في خصوص کلام المرأة والصوت من دون غناء أو مع الغناء
26 ربیع الثانی 1435 الساعة 18:20
رأي سماحة آية الله العظمی سماحة الشيخ محمد جواد الفاضل اللنكراني (دامت برکاته) حول غِنَاء المرأة في خصوص کلام المرأة والصوت من دون غناء أو مع الغناء والذي یعبر عنه بالغناء و في العرف بغناء المرأة؟
الكلمات الرئيسية :
۴,۵۵۴
في اعتبار كتاب بصائر الدرجات
20 شوال 1434 الساعة 18:54
هل أن نسخة کتاب «بصائر الدرجات» الذي کان عند العلّامة المجلسي واستفاد منه أیضاً في کتابه «بحار الانوار»، هو کتاب معتبر؟ ومع الجهل بشخصیة أحمد بن محمّد بن يحيي العطّار، فهل أن الطريق إلی کتاب «بصائر الدرجات» صحيح الاسناد؟
الكلمات الرئيسية :
۵,۱۷۶