الدرس الثامن: الدليل على الاستحباب النفسي ، جلسه 9

lessonsSpliter

الدليل على الاستحباب النفسي

الدرس المائة وثلاثة وأربعون ، جلسه 143

lessonsSpliter

البحث الثاني: ما يترتب على الأعمال من الآثار عن هذا التقليد، فإذا أحرزنا مطابقة الأعمال للواقع فلا إعادة ولا قضاء، وأمّا إذا كانت أعماله السابقة عن تقليد وكان منشأ الشك في صحة التقليد وفساده، فإذا كان شكه في خلل وقع في الأركان فعليه الإعادة، وأمّا إذا كان في غير أركان الصلاة فيجبره حديث لا تعاد فلا يجب عليه الاعادة.

الدرس السابع:إشكال على ما ذكرنا من القول بالوجوب الإرشادي للتعلّم والتفقه ، جلسه 8

lessonsSpliter

إشكال على القول بالوجوب الإرشادي للتعلّم والتفقه

الدرس التاسع:هل أنّ الحصر في(الإجتهاد،التقليد،الإحتياط) عقلي؟ ، جلسه 9

lessonsSpliter

هل أنّ الحصر في هذه الثلاثة عقلي؟

الدرس الثامن والعشرون ، جلسه 28

lessonsSpliter

البحث في أنّ الضروري هل هو وصف لنفس الحكم الشرعي مع غضّ النظر عن علم المكلّف وجهله

الدرس المائة وأربعة وعشرون ، جلسه 124

lessonsSpliter

المسألة (19): «يثبت الاجتهاد بالاختيار وبالشياع المفيد للعلم وبشهادة العدلين من أهل الخبرة وكذا الأعلمية ولا يجوز تقليد من لم يعلم أنّه بلغ مرتبة الاجتهاد وإن كان من أهل العلم كما أنّه يجب على غير المقلد أن يقلد أو يحتاط وإن كان من أهل العلم وقريباً من الاجتهاد».

الدرس الثاني العشرون:هل أنّ الاجتهاد المطلق ممكن؟ ، جلسه 22

lessonsSpliter

هل أنّ الاجتهاد المطلق ممكن؟

الدرس الثامن عشر:هل يجوز التقليد لمن حصل على ملكة الاجتهاد ولم يجتهد بالفعل؟ ، جلسه 18

lessonsSpliter

نظر السيد الخوئي (رحمه الله

الدرس المائة وخمسة وعشرون ، جلسه 125

lessonsSpliter

الدليل الثالث: استدلوا لحجية البيّنة بمجموعة من الروايات، عمدتها رواية مسعدة بن صدقة، التي وردت في وسائل الشيعة ج17 ص 89 الباب 4 من أبواب ما يكتسب، ح 4 طبعة مؤسسة آل البيت (عليهم السلام) ، عن علي بن إبراهيم عن هارون بن مسلم عن مسعدة بن صدقة عن أبي عبدالله(عليه السلام) قال: سمعته يقول:

(صفحه 7 از 52)